الحمل والولادة

ابرة الرئة قبل الولادة القيصرية

ابرة الرئة

حقنة الرئة يتم إعطاؤها للحامل ويكون ذلك في حال شك الطبيب أن الولادة سوف تكون قبل الأسبوع الرابع والثلاثون, تتكون من مادة الكورتيزون و تساعد على اكتمال رئة الجنين ، حيث تعمل على تسريع اكتمال الرئة لتفادي حدوث مشاكل في التنفس للجنين بعد الولادة، لا يتم  إعطاء تلك الحقنة للسيدة الحامل في حالة وصولها الأسبوع السادس والثلاثون.

ابرة الرئة قبل الولادة القيصرية عالم حواء:

حقنة اكتمال الرئة ( Antenatal steroid- Antenatal Corticosteroids) هي نوع من أنواع الستيرويدات، و الستيرويدات هي نوع مصنع مخبريًا من الأدوية التي قد تحاكي في تأثيرها تأثير بعض هرمونات الجسم.

قد تساعد هذه الحقنة عند إعطائها للحامل على تسريع نمو رئة الجنين ورفع فرص ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة. وغالبًا ما يتم منح الحامل هذا النوع من العلاجات في الحالات التي تكون فيها الحامل معرضة لخطر للولادة المبكرة لسبب ما.
تحصل الولادة المبكرة عندما يولد الطفل قبل استكماله فترة 37 أسبوعًا في الرحم. وبسبب خروج الطفل مبكرًا من الرحم قد يولد مصابًا ببعض المشكلات الصحية التي تعزى لعدم اكتمال نمو الرئة مثل:

صعوبات التنفس ، ولهذا السبب تحديدًا قد يتم إعطاء بعض الحوامل المعرضات للولادة المبكرة حقنة اكتمال الرئة قبل الولادة لتسريع نمو الرئة أثناء وجود الطفل في الرحم.

عادة ما يتم إعطاء الحامل هذا النوع من الأدوية في الفترة الواقعة بين الأسابيع 28-34 من عمر الحمل.

أما بالنسبة لمدى فاعليتها عند منحها للحامل خلال أسابيع الحمل الواقعة ما بين 22-26 أسبوع . فلا زالت الدراسات في هذا الشأن شحيحة وغير كافية لتحديدها.

يمكنك أيضا مشاهدة مخاطر الولادة في الأسبوع 36 

تجربتي مع ابرة الرئة:

تجربتي مع إبرة الرئة كانت من أصعب التجارب التي قمت بها. وسوف نتلو كل ما يخص إبرة الرئة أو ما تسمى بإبرة الولادة:

  • بدأت تجربتي من الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل حيث في هذا الأسبوع كنت أشعر بعلامات الولادة. وكنت على وشك الولادة وكان يتبقى على موعد ولادتي حوالي أسبوعين فقط. ولكن ازداد الألم تدريجيًا وفي هذه اللحظة شعرت أنني على وشك الولادة ببضع اللحظات وقمت بالذهاب إلى الطبيب المختص.
  • عندما ذهبت إلى الطبيب المختص قام بالكشف على الجنين ولكن كان بقدر إمكان الطبيب أن يحاول منع حدوث الولادة بشكل مبكر لعدم الاستعداد لميعاد الولادة. فقام بإعطائها الأدوية التي تمنع الولادة بشكل مبكر إلى حين الاستعداد لموعد الولادة المقدر له.
  • كانت من ضمن الأدوية التي أعطاها الطبيب للمرأة الحامل هي إبرة الرئة.  التي تعمل على تأجيل موعد الولادة المبكرة إلى حين مجيء يوم الولادة المقدر له. حيث تعمل هذه الإبرة على تثبيت الحمل وإبقاءه كما هو إلى حين موعد الولادة. بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين وظيفة الرئة عند الجنين داخل الرحم.

شاهد أيضا  جرعة حقنة الرئة للحامل واستعمالها وأضرارها على الجنين ؟ 

متى ينتهي مفعول إبرة الرئة للحامل؟

بعد حقن المريض بإبرة الكورتيزون، قد يستمر تأثيرها فترة تتراوح غالبًا بين عدة أسابيع وعدة أشهر. وتختلف هذه الفترة من حالة لأخرى تبعًا لعدة عوامل، كما يأتي:

1. نوع المشكلة التي تهدف إبرة الرئة (الكورتيزون) لعلاجها:

من الممكن لحقن الكورتيزون أن تخفف من أعراض بعض المشكلات الصحية أو من الممكن أن تعالجها بشكل تام. لذا بينما قد يكون مفعول الإبرة مؤقتًا في بعض الحالات فإنه يكون دائمًا في حالات أخرى، فعلى سبيل المثال، قد تساعد إبرة الكورتيزون على:

  • الشفاء بشكل تام من أمراض معينة، لا سيما الأمراض والمشكلات التي يكون فيها الالتهاب محصورًا في منطقة صغيرة من الجسم، مثل المشكلات الاتية: التهاب الجراب (Bursitis)، والتهاب الوتر (Tendinitis)، وبعض أنواع التهاب الجلد.
  • تخفيف حدة أعراض بعض المشكلات الصحية مثل الفصال العظمي، وهنا قد يدوم مفعول الإبرة لفترة تتراوح بين أسابيع وأشهر.

2. عدد إبر الرئة التي أخذها المريض:

في بعض الحالات قد تختلف إجابة سؤال “متى ينتهي مفعول إبرة الكورتيزون” لدى ذات المريض في كل مرة يتم فيها حقن المريض مجددًا بهذه الإبرة.

فعلى سبيل المثال قد يلاحظ بعض مرضى الفصال العظمي الذين يتم منحهم إبرة الكورتيزون في مفاصل معينة أن مفعول الإبرة يتلاشى أسرع في كل مرة يتم فيها تجديد الإبرة. والسبب في ذلك غالبًا ما يعزى لزيادة حالة المفصل سوءًا مع الوقت لدرجة تصبح فيها إبر الكورتيزون أقل فاعلية.

3. نوع ابرة الرئة المستخدم:

تعتمد استمرارية مفعول إبرة الكورتيزون أحيانًا على نوع الكورتيزون المستخدم، فعلى سبيل المثال عند استخدام هذا النوع من العلاجات لمقاومة أمراض معينة في المفاصل، من الممكن اللجوء لحقن كورتيزون قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد.

يمكنك أيضا مشاهدة الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية

هل ابرة الرئة تسرع الولادة:

تمثل إبرة الرئة أحد الحلول التي يتجه إليها الطبيب، للمساعدة في الحد من مشاكل الولادة المبكرة، والتي تقل عن 34 أسبوع. حتى يكتمل نمو رئتي الجنين، وتجنب وقوع أي مشاكل في التنفس لديه، بسبب عدم اكتمال فترة الحمل الخاصة به ونموه بشكلٍ كامل.

وهي لا تسرع الولادة.

قد تحب قراء     فوائد وأضرار تناول الأسبرين للحامل

السابق
متى يبدأ النبض في كيس الحمل
التالي
هل حليب الأم يفسد إذا لم يرضع