الحمل والولادة

الصداع عند الحامل وهل يؤثر على الجنين ؟

عند معرفة المرأة بوجود حمل تبدأ في السؤال عن نوع الجنين الموجود داخل رحمها إن كان ذكر أو أنثى والصداع عند الحامل و هل له علاقة بالجنين. وذلك حتى تبدأ في اختيار اسم جميل له، وحتى تستطيع تجهيز ملابسه وغيرها من الأشياء الممتعة بالنسبة لها.

هل الصداع له علاقة بتحديد نوع الجنين

ومن المعروف أن نوع الجنين يتم معرفته من قبل الطبيب المختص وذلك من خلال إجراء الأشعة فوق الصوتية أو ما يعرف بالسونار. ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تميز نوع الجنين ولكن لا تعتبر دقيقة بنسبة مائة بالمائة ولكن تعطي نتائج تقريبية ومن أهم هذه الأعراض الصداع.

إذا كانت المرأة حامل وكانت دائماً تشعر بالصداع الشديد فهذا يعتبر إشارة إلى حملها بجنين ذكر. ولكن في حالة عدم شعور المرأة بالصداع الشديد أو شعورها بصداع خفيف فهذا يعني أنها تحمل بأنثى.

يمكنك الاطلاع على اعراض الحمل بتوأم ذكور.

اسباب الصداع عند الحامل و هل له علاقة بالجنين

هناك أسباب أخرى وراء حدوث الصداع عند الحامل وهل الصداع عند الحامل و هل له علاقة بنوع الجنين ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • عدم الحصول على قدر كافي من النوم.
  • التوتر النفسي والقلق والضغط العصبي.
  • قد تكون أعراض انسحاب مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي لعدم تناوله بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل وربما الإقلاع عن تناوله بشكل كلي.
  • انخفاض في مستوى السكر في الدم.
  • الجفاف والذي يحدث نتيجة لزيادة البول أثناء الحمل وأيضاً يزداد الجفاف أثناء فترة الصيف.

علاج الصداع عند الحامل و هل له علاقة بالجنين

من المعروف أنه لا يفضل استخدام الأدوية أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى والتي يبدأ فيها الجنين في التكوين. ولذلك فهناك بعض الطرق لعلاج الصداع عند الحامل دون استخدام أدوية:

    • الحصول على قدر كافي من النوم.
    • إذا كان السبب وراء حدوث الصداع هو التوتر يجب وضع فوطة أو قربة من الماء البارد على منطقة أسفل الرقبة وأخذ حمام دافئ حتى نتخلص من التوتر.
    • إذا كان الصداع نتيجة لوجود مشكلة في الجيوب الأنفية يجب وضع فوطة مبللة بالماء الدافئ على منطقة العين والأنف.
    • شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا يحدث جفاف.
    • الحرص على تناول كميات مناسبة من السكر ومتابعة دائمة لمستوى السكر في الدم حتى لا يحدث انخفاض أو ارتفاع به.
    • تدليك العنق والكتفين لإزالة التوتر والقلق.
    • عمل جلسات اليوجا.
    • في حالة معاناة المرأة الحامل من الصداع النصفي ينبغي عليها تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي لديها مثل الزبادي، الشيكولاته. الجبنة القديمة وغيرها من الأطعمة وتجنب استخدام الكمبيوتر الذي يسبب الصداع النصفي لها. والبعد عن التوتر والقلق والضغط العصبي الذي يتسبب في حدوث الصداع النصفي لديها وهكذا قد أجبنا عن الصداع عند الحامل و هل له علاقة بنوع الجنين .

قد تحب قراءة عن الاسبيجيك للحامل ما هي جرعته ومتى تتناولها و هل يؤثر الدواء على الجنين؟ 

معرفة نوع الجنين عن طريق قياس معدل نبضات القلب

أجريت دراسة حول الاختلافات بين ضربات قلب الأجنة الذكور والإناث، وتناول الباحثون تسجيل معدلات ضربات القلب. أي 477 موجة فوق صوتية تم أخذها في الثلث الأول من الحمل مقارنة بالموجات فوق الصوتية التي تم أخذها في الثلث الثاني من الحمل. ووجدوا أن ضربات قلب الجنين لا يمكنها التنبؤ بنوعه. الأمر نفسه أكدته دراسة أخرى أجريت عام 2016، وشملت 332 أنثى و323 ذكرا تم تسجيل معدلات ضربات القلب لديهم في الجزء الأول من الحمل، ولم تشير النبضات إلى نوع الجنين.

قد ترغب في معررفة المزيد عن متى يبدأ نبض الجنين بالضبط؟

شكل الثدي و علاقته بنوع الجنين

يزيد حجم الثدي -بحسب الكتاب- نحو 8 سنتيمترات عند الحمل بأنثى، بينما يزيد نحو 6.3 سنتيمتر فقط عند الحمل بذكر، نتيجة لزيادة هرمون التستوستيرون، الذي ينتجه الجنين الذكر. ما يقلل من النمو المحتمل للثديين خلال الحمل. كما أكدت أيضًا دورية بولندية نشرتها جامعة جاجيلون كنتاج لفحص أجري على 120 سيدة. وبالإضافة للحجم، فإن الفارق بين حجم الثديين قد يساعد في التنبؤ بجنس الجنين. فالثدي الأيمن يكون أكبر من الأيسر في حالة الحمل بذكر، بينما يكون الأيسر أكبر من الأيمن في حالة الحمل بأنثى.

إذا تريد الطلاع على حليب الأم مدة صلاحيته في الثدي وخارجه وما هي أضراره على الطفل.

عين المرأة الحامل و نوع لاجنين

هناك العديد من الطرق التي من خلالها نستطيع معرفة وتحديد نوع الجنين . ومن أهم هذه الطرق تحاليل واختبارات الدم ، واختبارات البول سواء التي يتم إجراؤها في المنزل أو عند الطبيب ، الفحص بالأشعة التليفزيونية ، الفحص بالموجات فوق الصوتية. كما توجد أيضاً بعض الطرق الغير علمية لمعرفة نوع الجنين مثل معرفة نوع الجنين من خلال معرفة تاريخ ميلاد الأم وحسابها من خلال الجدول الصيني. وأيضاً الطرق التي تعتمد على شكل بطن الحامل ووضع المشيمة ، ومن هذه الطرق التي من الممكن من خلالها معرفة نوع الجنين هي النظر إلى عين الأم الحامل .

تُشير طريقة النظر إلى عين الأم إلى أنه توجد بعض العروق الدقيقة التي تمر في عين الأم الحامل. ومن خلال هذه العروق يمكن معرفة نوع الجنين. فإذا كانت هذه العروق تُشكل حرف Y فإن هذه الأم تنتظر صبياً ، أما إذا كانت العروق تُشكل حروف X فإنها تُشير إلى وجود فتاه. وأيضاً إذا كانت هذه العروق ذات لون أصفر فيكون الجنين فتاة أما إذا كان لونها أحمر فيكون صبياً .

قد يعجبك أيضا علاج التهاب العين بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

شعر المرأة الحامل و نوع الجنين

لذلك فأحيانًا ما يشاع أن نوع الجنين يؤثر في كثافة وجودة الشعر خلال الحمل. وعلى الرغم من عدم وجود إثبات علمي أو دراسة علمية صريحة تؤكد ذلك. فحديث الجدات والنساء اللاتي اختبرن الحمل بصبي وفتاة من قبل، يشير إلى أن هرمون الذكورة الذي يصل أعلى معدلاته عند الحمل بصبي. يزيد من كثافة الشعر ولمعانة ونعومته وقوته كذلك. بينما عند الحمل بفتاة، فإن الشعر يفقد كثيرًا من حيويته ونعومته وتغذيته كذلك. فيتحول للمتموج أو المجعد والجاف الباهت المقصف.

لكن عندما يتعلق الأمر بالسبب العلمي لتغييرات الشعر خلال الحمل. فإن شعرك يتأثر بصحتك العامة وتغذية جسمك خلال مراحل الحمل المختلفة. على سبيل المثال في الثلث الأول من الحمل، عندما لا تشعرين عمومًا بحالة صحية جيدة، مع غثيان الصباح والتوعك وفقدان الشهية يكون الشعر أسوأ. لكن عندما تبدئين الشعور بالتحسن في الثلث الثاني من الحمل والأخير – مرحلة التفتح- يتحسن شعرك ويكتسب بعض القوة والكثافة. بالطبع تعتمد جميع التغييرات في الغالب على هرموناتك ونوع شعرك قبل الحمل وكيفية العناية به من الأساس. قد يرجع جفاف الشعر أيضًا إلى حقيقة أن جسمك المتغير لا يحفز الغدد الدهنية في بشرتك لإنتاج القدر نفسه من المادة الدهنية التي تسمى بالزهم كالمعتاد. أو قد يعود ذلك ببساطة إلى أن منتجات الشعر التي تستخدمينها لم تعد مناسبة تمامًا لشعر الحمل المتغير.

يمكنك القراءة عن علاج الأعراض الصحية الشائعة في فترة الحمل بالطرق الطبيعية.

السابق
تبادل الحديث بين طرفين أو أكثر في قضية محددة ويغلب عليه الهدوء يعرف ذلك بِ
التالي
فوائد زبدة الشيا للصحة ومفيدة مع جوز الهند وزيت الزيتون ؟