أعضاء الجسم

حليب الأم متى يفسد

حليب الأم متى يفسد

اتّجاه عالميّ نحو الرضاعة الطبيعيّة باعتبارها الخيار الأفضل والصحيّ للرضيع، ففوائدها تفوق أيّ نوع آخر من الحليب، وهذا ما حذا بالأطبّاء على التشديد بضرورة لجوء الأمّ إليها نظراً للوجبة المتكاملة التي يمدّ بها حليب الثدي الطفل، ومن الأسئلة التي تراود الأم المرضع الجديدة حليب الأم متى يفسد ومدة صلاحيته وهذا ما سنتطرق لشرحه في مقالتنا.

مدة صلاحية حليب الأم في الثدي:

  • في حالة الإرضاع الطبيعي لا داعي للاهتمام بمدة صلاحية حليب الأم في الثدي، حيث أنه في هذه الحالة لا يكون الحليب
  • قد تعرض لأي شيء قد يتسبب في إفساده؛ لذا يُفضل أن يتم اتخاذ هذه الطريقة منهاجًا طوال فترة الرضاعة.

يمكنك أيضا قراءة    هل يفسد حليب الأم

هل يفسد حليب الأم في الثدي؟

هذا سؤال يدور في خاطر جميع الأمهات اللواتي قد تضطرهن بعض الظروف إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية سواء في حال الفطام الكلي أو لفترة قصيرة، وهنا ينقسم السؤال إلى قسمين، فإذا كان عن فساد الحليب داخل صدر الأم فإن الجواب سيكون بالطبع لا، فإن حليب الأم لا يفسد داخل الصدر ويبقى طازجًا وصالحًا على الدوام.

أما إذا كان السؤال عن فساده بعد سحبه والاحتفاظ به فالإجابة ستكون نعم، وتختلف المدة التي يفسد بها حليب الأم باختلاف طريقة تخزينه ودرجات الحرارة.

قد يهمك أيضا      فوائد الزنجبيل بالحليب والعسل

متى يكون حليب الأم غير مشبع؟

في بعض الحالات لا يكون حليب الأم كافياً ولا يحقّق الشبع للرضيع، خاصّة وأنّ كميّة وقوام الحليب يختلفان بين أمّ وأخرى؛ هناك 5 علامات تنذر بأنّ الرضاعة الطبيعيّة غير كافية، حدّدها الأطبّاء، وهي كالتالي:

1-البلع السريع
عندما تكون كمّية الحليب كافية، يحتاج الرضيع إلى بعض الوقت لبلعه، وهذا أمر سهل على الأمّ ملاحظته، أمّا إذا لاحظت بطءاً في طريقة البلع، فهذا دليل على قلّة كميّة الحليب.

2- البكاء بعد الرضاعة مباشرةً
على الأمّ أن تفرّق بين بكاء الطفل رغبة في حمله أو للبقاء قريباً منها وبين البكاء جوعاً، فإذا بكى بشدّة عقب الرضاعة مباشرة، فهذا يعني أنّه لم يشعر بالشبع بعد.

3- التبرّز
إذا أخذ الرضيع الكمّ الكافي من حليب الثدي الذي يوفّر له الشعور بالشبع، فهذا من شأنه أن يساعده على التبرّز بمعدل طبيعيّ، أي من 3 إلى 4 مرّات خلال اليوم، وأيّ خلل في هذا النظام يعدّ مؤشّراً على أنّ كميّة الحليب غير كافية للرضيع.

4- النوم
عادة لا يخلد الرضّع لساعات طويلة ومتواصلة في النوم، غير أنّ تأكيدات الأطبّاء ترى بضرورة أن ينام الرضيع لمدّة ساعتين متواصلتين مرّة واحدة خلال اليوم كحدٍّ أدنى، وإنْ لم يحدث ذلك، فهذا مؤشّر على حاجته للرضاعة.

5- الوزن
هناك معدّل طبيعيّ لزيادة وزن الرضيع يحدّد بحسب وزن الولادة، فمن الطبيعيّ أن يفقد الرضيع نحو 7% من وزن الولادة ولكن يستعيده بعد مرور الأسبوع الأوّل، ثمّ يبدأ في الزيادة، وإنْ لم يحدث هذا التتابع، فإنّ حليب الثدي وحده غير كافٍ.

قد تحب ان تقرأ    حليب الأم مدة صلاحيته في الثدي وخارجه وما هي أضراره على الطفل

متى يكون حليب الام مضرا؟

  • تناول بعض أنواع الادوية التي تنتقل من الام الى الرضيع عبر الحليب، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الدواء حافظا على سلامة الأطفال
  • شرب القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمنبهات والتي تنتقل الى الرضيع عبر الحليب
  • تناول الام لبعض أنواع المأكولات التي تسبب الغازات للرضيع عبر انتقالها اليه عن طريق الرضاعة الطبيعية
  • تعرض الام للتسمم الغذائي والذي يضر بالحليب وبالتالي بصحة الرضيع
  • إصابة الام او الرضيع ببعض أنواع الامراض ومنها امراض المناعة البشرية كالإيدز إضافة الى السل والايبولا والالتهابات

شاهد أيضا    أطعمة تزيد الحليب للمرضع

هل بقاء الحليب في الثدي يضر الرضيع؟

بقاء الحليب في الثدي من الأمور الشائعة التي تحدث للعديد من للنساء خلال فترة الرضاعة، أو بعد الانتهاء منها بشكل مباشر.

بقاء الحليب في الثدي يسبب العديد من الأضرار للأم، حيث إنه يتسبب في إصابة الأم بالتهابات الثدي، مما يعرضها إلى الإصابة بأمراض أخرى مختلفة؛ لذا فمن الضروري سرعة علاج بقاء الحليب في الثدي.

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل بقاء الحليب في الثدي يضر. لا بد من معرفة أهم الأضرار التي يؤدي إليها بقاء الحليب في الثدي، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

  • شعور المرأة الدائم بألم في حلمات الثدي، مما يؤدي إلى انسداد قنوات الحليب وتعرضها للإصابة بالتقرحات المختلفة.
  • ضعف قدرة الأم على تقديم حصة الرضاعة الكاملة لطفلها مما يتسبب في شعور الأم بالانزعاج والألم أثناء فترة الرضاعة.
  • عادة ما يتسبب في سرعة فطام الطفل، مما يجعل الأم تشعر بالعجز. لأنها غير قادرة على تقديم الغذاء بشكل جيد لطفلها.
  • يؤدي بقاء الحليب في الثدي إلى صعوبة بالغة لالتحام الرضيع بحلمة الثدي، مما يعزز من بقاءه، وخروجه بشكل بطيء.
  • في بعض الأحيان قد يؤدي بقاء الحليب في الثدي إلى خروجه بشكل سريع في فم الطفل، مما يتسبب له في حالة من الاختناق، لأنه يؤدي إلى ابتلاعه كمية كبيرة من الهواء أثناء عملية الرضاعة.
  • عادة ما يتعرض الطفل إلى سوء تغذية، بسبب عدم حصوله على القدر الكافي من الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضا   أعشاب لزيادة حليب الأم

علامات فساد حليب الأم:

يمكن أن يفسد حليب الأم إذا بقي في الخارج لفترة أطول مما ينبغي، ومن أبرز علامات فساد حليب الأم، الاتي:

1. الرائحة :

يمكن أن تختلف رائحة حليب الثدي من أم لأخرى، لكن قد تخرج رائحة كريهة من حليب الثدي وقد تكون أحد علامات فساد حليب الأم، وفي الغالب تشبه رائحته رائحة حليب البقر الفاسد حيث أنه لا يمكن تحمل رائحته وتجعل الشخص يرغب في التقيؤ، لذلك قد يكون من الأفضل التخلص منه.

ويجدر التنويه على أن بعض الأدوية التي تتناولها الأم قد تؤدي إلى تغير رائحة حليب الثدي.

2. المظهر:

حليب الثدي بشكل طبيعي ينفصل عند تخزينه عبر ارتفاع الدهون إلى الأعلى واستقرار الماء في الأسفل، لكن عند فساد الحليب لا يختلط الحليب ويبقى منفصل أو من الممكن وجود قطع في الحليب لا تمتزج عند تحريكه وهو أمر غير طبيعي، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب عدم تخزين الحليب بشكل صحيح.

لذلك يجب التأكد من مظهر الحليب ما إذا كان جيدًا أم لا قبل إرضاع الطفل.

3. الطعم:

يعد الطعم الحامض لحليب الثدي من علامات فساد حليب الأم.

ومن أبرز العوامل المؤثرة على طعم حليب الثدي: تغير نكهة الحليب اعتمادًا على نوع الطعام والأدوية التي تتناولها الأم، أو بسبب تجميد الحليب وذوبانه الذي قد يؤدي لتغير الطعم.

لذلك من الأفضل تذوق طعم الحليب أولًا لمعرفة ما إذا كان سيئًا أم لا.

قد تحب قراءة    أطعمة ممنوعة للمرضع

متى يفسد حليب الأم بعد الشفط؟

في الواقع، يؤكد الخبراء أنك مع اتباع تقنيات التخزين والإعداد الآمنة يمكنك تخزين الحليب المشفوط في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى ٤ ساعات. أما في الثلاجة فيمكنك تخزين الحليب بعض الشفط لمدة تصل إلى ٤ أيام. في حين أنك إذا حفظت الحليب في الفريزر سيبقى قابلا للاستهلاك لمدة أسبوعين من تاريخ حفظه. وعندما تستعملينه يمكنك ان تذوبي الحليب عب تمريره تحت المياه الدافئة او عبر حمام ماء دافئ وان حفظته في الفريزر، على درجة -١٨ مئوية او اقل، سيبقى صالحا للاستهلاك مدة أشهر.

لكن من جهتنا ننصحك سيدتي بالحل الأمثل وهو تخزين حليب الام في الثلاجة مدة لا تتعدى ٣ أيام. وذلك لأن التجميد يدمر الاجسام المضادة الموجودة في الحليب. وفي المقلب الآخر، من الضروري ان تتجنبي تسخين الحليب في الميكروويف لان هذه العملية تزيل كل فوائد الحليب الصحية.

يمكنك مشاهدة   هل تؤجر الأم على الرضاعة

مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة:

يتساءل العديد عن مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة؟ والجواب هو أنه قد يبقى حليب الثدي المسحوب حديثًا خارج الثلاجة لكنه موجود في وعاء نظيف ومغطى وفي درجة حرارة 25 درجة مئوية لمدة تصل إلى 4 – 6 ساعات إذا لم يكن تحت أشعة الشمس مباشرة أو قريبًا من أي مصادر حرارة أخرى، ومن الأفضل التخلص من الحليب إذا تم تركه لفترة أطول.

ويمكن أن يبقى الحليب المسحوب في وعاء مغطى لمدة تصل إلى أربعة أيام في الثلاجة، بينما إذا تم إذابة الحليب في الثلاجة فيجب استخدامه خلال 24 ساعة.

وبمجرد وضع حليب الثدي في درجة حرارة الغرفة أو تدفئته فمن الأفضل استخدامه خلال ساعة أو ساعتين.

يمكنك الاطلاع على   كم مدة الرضاعة لحديثي الولادة, وأسباب كثرة أو قلة الرضاعة عند الرضع

السابق
ظهر كيس الحمل ولم يظهر الجنين
التالي
هل المداعبة الخارجية تؤثر على الحقن المجهري