الحمل والولادة

ظهور كيس الحمل بالرحم في أي أسبوع وأعراضه و متى يظهر الجنين داخل الكيس

ظهور كيس الحمل بالرحم

عندما تعرف السيدة بأن الحمل قد تم ينتبها شعور السعادة وتبدأ في طرح سؤال متى يكون ظهور كيس الحمل بالرحم ومتى يتكون الجنين داخل كيس الحمل. وما هي المراحل التي يمر بها الجنين حتى يصل إلى مرحلة التي نستطيع أن نراه في السونار.

اي اسبوع يبان كيس الحمل وظهور كيس الحمل بالرحم

عندما تتم الأم الحامل أسبوعها الخامس من الحمل. أي أول أسبوع بعد مرور موعد الدورة وعدم مجيئها يبدأ كيس الحمل في الوضوح على شاشة السونار لدى الطبيب. وهنا يمكن للطبيب أن يستخدم السونار المهبلي أو السونار البطني ولكن الشائع هو السونار البطني.

اقرأ أيضا عن طرق لمنع علامات التمدد أثناء الحمل.

متي يظهر كيس الحمل في السونار

بعد أن تقوم السيدة بعمل إختبار الحمل المنزلي الذي يؤكد حدوث الحمل فإنها تنتظر بشوق كبير لزيارة الطبيب وعمل سونار عادي لرؤية جنينها الجديد. وأول ما يظهر في السونار العادي قبل ظهور الجنين هو كيس الحمل أو ما يعرف بـ “gestational sac”.

يمكن رؤية كيس الحمل تقريبًا بعد مرور 3 أسابيع من تخصيب البويضة. أو في الأسبوع الخامس من الحمل، أو بعد ذلك بأيام معدودة على حسب موعد حدوث التبويض والذي يختلف من سيدة إلى أخرى. وتقريبًا فإنه يظهر في اليوم 18-21 بعد حدوث التبويض وتخصيب البويضة. ويتأخر ظهور كيس الحمل بإستخدام السونار العادي لمدة تتجاوز عدة أيام وذلك مقارنة بإستخدام السونار المهبلي والذي بإمكانه اكتشاف كيس الحمل بشكل مبكر.

يمكنك الاطلاع على المزيد عن كيس الحمل.

متى يبان الجنين في كيس الحمل

من خلال السونار والفحص به فقد نجد أن الجنين بدأ يتشكل من ثلاث طبقات والتي تتطور بعد ذلك لتكون الجلد والنظام العصبي والعيون والأذن وهذا يخص الطبقة الخارجية.

أما بالنسبة للطبقة الوسطى فهي الطبقة التي تتحول فيما بعد لتنمو الأوعية لدموية والقلب والعظام والأربطة والكليتين والجهاز التناسلي الخاص بالجنين.

ثم تنمو الطبقة الخارجية وهي التي تخص نمو الرئة وأمعاء الجنين، كل هذا يتم بداية من الأسبوع السادس أي شهر على بدأ انغراس البويضة المخصبة في الرحم وهذا هو رد سؤال متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل.

وبشكل سريع يتم اكتمال أنبوب العصب الذي يحتل ظهر الطفل وتنمو الدماغ والحبل الشوكي بسرعة ثم يكتمل نمو القلب وباقي أجزاء الجسم مثل العيون والأذن ونتوء صغيرة تمثل الأطراف ويكون شكل الطفل حرف c.

ومع مرور وقت الحمل وإتمام الأسبوع العاشر يكون الطفل أصبح لديه العيون والجفون والرأس يصبح شكلها واضح وطبيعي ومن خلال السونار يظهر الحبل السري ويختفي الذيل الذي يظهر في بداية أسابيع الحمل ويصبح الجنين بشكله البشري الطبيعي، ومع بداية الأسبوع الحادي عشر يستطيع الطبيب أن يخبر السيدة بنوع جنينها.

لقراءة مواضيع عن الحمل وكيفية تخفيف من أعراضه.

اعراض كيس الحمل بعد ظهور كيس الحمل بالرحم

أعراض كيس الحمل الفارغ مثل أعراض الحمل المبكرة. إذ تشعر المرأة بألم في الثدي والشعور بالغثيان والقيء وتوقف الدورة الشهرية. وحين يتوقف نمو خلايا الجنين تنتهي الأعراض فجأة وتشعر الأم بألم خفيف في البطن مع احتمالية وجود نزيف.

كيف يتم علاج كيس الحمل الفارغ؟

إذا تأكد الطبيب أن كيس الحمل فارغ، يمكن التخلص منه بطريقتين: قد يطلب الانتظار حتى يحدث لك إجهاض بشكل طبيعي عندما تنخفض مستويات هرمونات الحمل في النهاية، ويمكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع لتظهر أعراض الإجهاض من خلال تقلصات الرحم والنزيف.

قد يفضل الطبيب خضوعك لعملية الكحت من أجل تنظيف الرحم، وهي عملية بسيطة تزيل بقايا خلايا كيس الحمل الفارغ، وتخرج المرأة بعدها في اليوم نفسه من المستشفى. وفي كلتا الحالتين الطبيب هو الذي يحدد كيف سيتم الأمر حسب حالتك الصحية.

متى يمكن الحمل بعد الإجهاض؟

نفسيًّا قد تصبحين قلقة حيال فكرة تكرر الحمل الفارغ مرة أخرى، ولكن الخبر السعيد هنا أن معظم النساء يحصلن على حمل ناجح في المرة التالية، مع اتباع تعليمات الطبيب واتباع نظام غذائي صحي، والتخلص من تكيسات المبيض أو السمنة المفرطة.
اقرأ أيضا عن الابرة التفجيرية و الحمل.

أشكال كيس الحمل

يتخذ كيس الحمل شكل دائري أو بيضاوي، وذو سطح ناعم وأملس. أما في حالة كان سطحه متعرجًا فيعني هذا أن كيس الحمل غير منتظم. يمكن أن يرى الطبيب كيس الحمل بوضوح من خلال السونار، للتأكد من أنه طبيعي. وقد يبدو فارغًا ولا يظهر فيه الجنين إلا بعد إنتهاء الأسبوع السابع من الحمل.

يمكنك معرفة المزيد عن مراحل تكون الجنين.

ضمور كيس الحمل بعد ظهور كيس الحمل بالرحم

في بعض الأحيان تكشف قياسات الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل أن كيس الحمل أصغر من المتوقع. ولكن قد يكون من الصعب استخلاص استنتاجات بناء على كشف مبكر واحد من الموجات فوق الصوتية. قد لا يعني كيس الحمل الصغير أي شئ. ولكن أحياناً قد يكون مدعاة للقلق، إن الحصول على سلسلة من فحوصات الموجات فوق الصوتية. كلما تقدم الحمل يساعد الطبيب على تفسير ما يعنيه صغر كيس الحمل.

هناك خطأ في حساب فترة ظهور كيس الحمل بالرحم

في فحص الموجات فوق الصوتية الأول في بداية الحمل يمكن أن يعني صغر كيس الحمل. أن الحمل مازال في وقت مبكر عن ما كنتِ تتوقعينه. ويُقاس ذلك بناء على تاريخ آخر دورة شهرية لكِ، وهذا أمر شائع إلى حد ما. حيث أنه بالنظر إلى أن العديد من النساء ليس لديهن دورة شهرية يمكن التنبؤ بها لمدة 28 يوماً. مع حدوث التبويض في منتصف اليوم الرابع عشر بالضبط. فقد تستغرق الدورة الشهرية من 21 إلى 35 يوماً، ولا تحدث الإباضة دائماً في منتصف اليوم الرابع عشر من الدورة. لذلك فمن المحتمل أن تكوني قد أخطأتِ في حساب بداية الحمل.

الحمل على وشك الإجهاض بسبب عدم ظهور كيس الحمل بالرحم

للأسف هناك حالات أخرى يكون فيها كيس الحمل الصغير مُعلقاً وليس دائماً. وهي علامة تحذير على فقدان الحمل، خاصة عندما تستمر الموجات فوق الصوتية في إظهار حجم صغير من الكيس. في هذه الحالات يوصي الطبيب بمتابعة مستمرة حتى تتوفر معلومات كافية لتحديد ما إذا كان الحمل قابلاً للاستمرار أم لا.

اقرأ مقال علاج جرثومة الحمل بالأعشاب.

حامل ولم يظهر كيس الحمل فم السبب

الوقت المبكر جدا في الحمل: وهو ما وضحنا في الفقرة السابقة، وهو أكثر الأسباب شيوعا.

الحمل خارج الرحم: وحالات الحمل هذه ليست دائمًا حالات طوارئ طبية عند اكتشافها مبكرًا. وخيارات العلاج ليست دائمًا جراحية.

الإجهاض: إذا كنت قد عانيت من نزيف الحمل المبكر أو أعراض إجهاض أخرى. فقد يعني اكتشاف عدم وجود كيس حمل أن نسيج الحمل قد غادر بالفعل الرحم. إذا كان هناك انخفاض في مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية إلى جانب اكتشاف عدم وجود كيس الحمل. فمن شبه المؤكد أن التشخيص هو الإجهاض. وكما هو الحال مع الحمل خارج الرحم، هناك خيارات علاجية مختلفة متاحة لهذه الحالة.
لمعرفة المزيد عن الحمل وأثاره من هنا.

السابق
ما هي فوائد وأضرار الخل
التالي
كل المعلومات عن زبدة الشيا للجسم والبشرة والشعر وطرق استعمالها