صحة عامة

فوائد الشعير للاطفال وتاثيره

يعتبر الشعير من النباتات الغذائية المفيدة ولها فوائد عديدة لها فوائد للاطفال وللرجال والنساء ولها فوائد أيضا على الجسم ففوائد الشعير علاجية وكمالية

فوائد شراب الشعير للأطفال

  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال ، وبالتالي يحميهم من الأمراض المختلفة التي تصيبه. ولعل أهمها الإسهال ، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من السكر في كوب من شراب الشعير وخلطه ، ثم اعطاء الخليط للطفل مرتين يوميًا.
  • يقلل من التهابات الجهاز التنفسي للطفل ، وخاصة السعال.
  • يقلل من احتباس السوائل في الجسم ، وبالتالي يمنع الجفاف.
  • يحمي الجسم من السموم والجراثيم المتراكمة ، وبالتالي يحمي من الأمراض المختلفة ، وأهمها البرد والإنفلونزا.
  • إنه يضبط درجة حرارة الجسم ، وبالتالي يمنعه من الارتفاع أو السقوط.

يمكنك الاطلاع على مقالات اخرى ايضا

الآثار الجانبية لمشروب الشعير

1. تكوين غازات بالجسم

كون الشعير يحتوى على ألياف غذائية قابلة للذوبان، يسبب غازات فى الأمعاء ،و السبب وراء ذلك هو نشاط البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون ، لذلك يجب الحد  من كمية ماء الشعير لمنع تكوين الغازات فى المعدة.

2. تهيج المعدة:

يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط لمياه الشعير تهيج في المعدة مع أعراض طفيفة إلى رئيسية مثل الألم ، وتشنجات ، والانتفاخ ، وأحيانا حتى الإسهال.

3. الإمساك:

إذا كنت تشرب الكثير من شراب الشعير ، فستكون هناك فرص اكبر فى نهاية الأمر إلى الإصابة بالإمساك المزمن، تأكد من استشارة الطبيب المعالج في حالة استمرار المشكلة لأكثر من 7 أيام في المرة الواحدة.

4. نزيف المستقيم:

في حالة الإمساك الحاد، قد تواجه نزيف بالمستقيم مع الشعور بألم حاد.

5. التلوث الفطري:

أشارت بعض الأبحاث إلى أن شراب الشعير يمكن أن يسبب تلوث فطري من وقت لآخر.

6. التسبب فى حساسية:

رد الفعل التحسسى لشراب الشعير شائعة جدا، إذا كنت تعاني بالفعل من فرط الحساسية فى وقت قريب قد تعانى من عدد من الأعراض مثل الطفح الجلدى والالتهابات والخلايا وتهيج العينين وتورم العيون والجفون والأنف والذراعين والساقين وحتى الحساسية المفرطة.

فوائد الشعير المغلي

1- خفض مستويات سكر الدم

قد يساعد شرب الشعير المغلي على زيادة كمية البكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهاضمة، وهذه البكتيريا قد يكون لها تأثير مباشر على مستويات سكر الدم، إذ قد يساعد هذا النوع من البكتيريا على خفض مستويات سكر الدم بمفعول قد يستمر فترة 11-14 ساعة بعد تناول هذا المشروب.

لذا، فإن شرب الشعير المغلي بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكري.

2- خسارة الوزن الزائد

بسبب غنى مشروب الشعير المغلي بالألياف، فإن شربه بانتظام قد يساعد على تحسين الهضم وإبطائه والشعور بالشبع لوقت أطول، الأمر الذي قد يؤدي إلى كبح الشهية وتقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله يوميًا، وبالتالي خسارة الوزن الزائد بالتدريج.

كما يتميز ماء الشعير المغلي بأنه غني بالسعرات الحرارية مقابل كمية قليلة جدًا من الدهون، لذا فإن دمج هذا النوع من المشروبات مع حمية غذائية متوازنة ومع ممارسة الرياضة يوميًا قد يساعد على خسارة الوزن الزائد مع الحفاظ على مستويات الطاقة عالية طوال الوقت.

3- تقوية جهاز المناعة

تحتوي بذور الشعير وماء الشعير المغلي على نسب عالية نسبيًا من فيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي قد تساعد على مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم، لذا فإن تناول هذا المشروب بشكل منتظم شهريًا قد يساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ومكافحة الأمراض المختلفة.

4- تحسين صحة جهاز الدوران

قد يساعد شرب شاي الشعير بانتظام على تحسين صحة جهاز الدوران بشكل عام، وذلك لأن شاي الشعير قد يساعد على:

– تحسين وتقوية الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.

– خفض فرص تكون الجلطات الدموية.

– خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم.

كل هذا قد يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة.

5- تزويد الجسم بجرعة عالية من مضادات الأكسدة

من فوائد الشعير المغلي أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الالتهابات المزمنة المسئولة عن التسبب بمجموعة من الأمراض، مثل: التهابات المفاصل، والنقرس، والأمراض العصبية المختلفة، والسرطان.

6- تحسين صحة ومظهر البشرة

بسبب احتواء حبوب الشعير ومشروب الشعير المغلي على جرعة عالية من مضادات الأكسدة، فإن تناول مشروب الشعير المغلي أو شاي الشعير قد يساعد على تحسين مظهر البشرة ومكافحة علامات تقدم سن البشرة، مثل: التجاعيد، والعدسية.

7- فوائد الشعير المغلي الأخرى

– تحسين جودة النوم والمساعدة على مكافحة اضطرابات النوم المختلفة.

– تحسين صحة الجهاز الهضمي، عبر: تخفيف الإمساك، وعلاج آلام المعدة.

الحماية من الإصابة بتسوس الأسنان.

– تحسين الخصوبة وتحسين صحة البروستاتا لدى الرجال.

فوائد الشعير في التلبينة

قد يُساعد الشعير الموجود في تلبينة الشعير على ما يلي:

خفض ضغط الدم والكوليسترول:

يُمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للشعير في استقرار ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم فهو غني بالألياف القابلة للذوبان وهو النوع الذي يساعد في مستوى تقليل الكوليسترول الضار في الدم.

فقدان الوزن:

يُعدّ الشعير مصدرًا غنيًا بالفيتامينات، والمعادن الأساسية، والألياف، والبروتين، ويحتوي على كميات قليلة جدًا من الدهون، والكوليسترول، والسكر، ممّا يجعله غذاءً مناسبًا لإنقاص الوزن، ويعود ذلك أيضًا لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، والتي تدخل الأمعاء، وتمنع امتصاص الدهون والكوليسترول ووصولها إلى الدم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

وذلك من خلال قدرته على تعزيز صحة الأمعاء، وتحسين نظام المناعة لديكِ، كما أنّه غني أيضًا بفيتامينات ب، والكلوروفيل التي قد تُزيل السموم من الجسم، وتُدمّر الخلايا السرطانية والجذور الحرّة في الجسم.

منع تكوّن حصوات المرارة:

يمكن للشعير منع تكوّن حصوات المرارة خاصّةً لدى النساء، وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تُقلّل إفراز الأحماض الصفراوية، وبالتالي تزيد حساسية الأنسولين، وتُقلّل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

علاج فقر الدم:

يُعدّ الشعير مصدرًا ممتازًا للحديد وفيتامين ب12، ويساعد الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة حجم الدم، بينما يساعد فيتامين ب12 على مكافحة الأمراض، ومنع التعب.

منع التهابات المسالك البولية:

وذلك من خلال قدرة الشعير على إدرار البول.

علاج الجلد:

يساعد الزنك الموجود في الشعير على التئام الجلد، وإصلاح الجروح إن وجدت.

زيادة مرونة الجلد:

وذلك من خلال احتواء الشعير على كميةٍ كبيرةٍ من عنصر السيلينيوم، الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد والحفاظ عليه، ومنع التلف الذي تتسبّب به الجذور الحرّة، كما يُعدّ السيلينيوم مهمًا أيضًا من أجل الأداء السليم للبنكرياس والقلب والجهاز المناعي – وكل ذلك ينعكس على وجهكِ.

فوائد الشعير للبشرة

الشعير يساهم في اشراقة البشرة

بفضل احتوائه على خصائص مضادة للإلتهابات، يعالج ماء الشعير حب الشباب ويحارب الامراض الجلدية. كما يمكن للشعير ايضاً تفتيح لون البشرة وتنظيف المسام بعمق من خلال استخدامه كمقشر لطيف.
اصنعي عجينة من دقيق الشعير وعصير الليمون، ضعيها على الوجه واتركيها لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة أو حتى تجف. اغسلي وجهكِ بالماء البارد واحصلي على بشرة متوهجة ومنتعشة.

الشعير يعمل على ترطيب البشرة

وفقاً لدراسة اجريت في كوريا لتقييم تأثير تناول الشعير وفول الصويا لمدّة 8 اسابيع كمكملان غذائيان. كشفت النتائج زيادة كبيرة في مستويات رطوبة البشرة وبالتالي تعزيز مكافحة الشيخوخة.

الشعير يحسن مرونة الجلد

يحتوي الشعير على كميات كبيرة من السيلينيوم، الأمر الذي يحفاظ على مرونة البشرة وتوحيد لونها، كما يمنع نشاط الجذور الحرة المسببة لعلامات الشيخوخة المبكرة. من الناحية الصحية، يساعد السيلينيوم على تحسين وظائف البنكرياس، القلب والجهاز المناعي مما ينعكس على صحة واشراقة البشرة.

الشعير يساعد على شفاء الجروح

يساعد الزنك الموجود في الشعير على شفاء الجروح والتئامها. ما عليكِ سوى تناول مسحوق الشعير أو اصنعي منه عجينة لينة توضع على المناطق المصابة بالجروح، بإنتظام لبضعة اشهر وستلاحظين تقليل آثارها تدريجياً.

فوائد شرب الشعير قبل النوم

  1. تزويد الجسم بالألياف:

  2. تعد الألياف أحد فوائد شرب الشعير قبل النوم حيث أنها قد تساعد الجسم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، كما يمكن للشعير أن يسهل حركة الأمعاء مما قد يجعل نشاط الجهاز الهضمي أفضل.
  3. تخفيض مستوى السكر في الدم:

  4. قد يزيد شرب الشعير من مستوى البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لمدة قد تصل إلى 11-14 ساعة، مما قد يساعد مرضى السكري على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  5. تحفيز فقدان الوزن:

  6.  من الممكن أن يزيد شرب الشعير من إفراز الهرمونات التي تتحكم بالشهية حيث أنه عند شرب الشعير قد تشعر بالشبع لفترة أطول كما قد تعزز الهرمونات عمليات الأيض مما يمكن أن يسهم في إنقاص الوزن.
  7. علاج حصى الكلى:

  8. يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشكلات حصى الكلى شرب الشعير الذي قد يساعد في طرد السموم ورواسب الكالسيوم الصغيرة من الكلى إلى خارج الجسم.
  9. علاج التهابات المسالك البولية: 

  10. قد يعمل شرب الشعير كمدر للبول مما يساعد الجسم في التخلص من السموم وبالتالي قد يساعد في علاج التهاب المسالك البولية.
  11. الوقاية من فقر الدم:

  12.  يمكن لشرب الشعير أن يساعد في الوقاية من فقر الدم ويرجع ذلك لاحتوائه على النحاس الذي يساعد في إنتاج الهيموغلوبين (Hemoglobin) مما يقلل خطر الإصابة بفقر الدم، كما قد يساعد في تحسين عدد خلايا الدم الحمراء.
  13. تقوية جهاز المناعة:

  14.  قد يقوي شرب الشعير جهاز المناعة بسبب كميات فيتامين ج الكبيرة الموجودة فيه والذي قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بالأمراض والعدوى.
  15. الوقاية من السرطان:

  16.  يعود ذلك لاحتواء الشعير على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات من خلال محاربة الجذور الحرة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير على موقع ويكيبيديا

السابق
ابرة الرئة قبل الولادة القيصرية
التالي
متى يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل في الشهر الأول