فوائد وأضرار

فوائد الفلفل الرومي

يمكنك في تلك المقالة أن تعرف فوائد الفلفل الرومي و فوائد الفلفل الرومي للشعر و فوائد الفلفل الرومي الاحمر و غيرها من المعلومات عن فوائد الفلفل الرومي.

فوائد الفلفل الرومي للشعر

  • يحتوي الفلفل الرومي على ضعف كمية فيتامين سي مقارنة بأصنافه الأخرى مما يجعله مفيدًا للغاية لبشرتك. فيما يلي بعض فوائدها للبشرة.
  • فيتامين C الموجود في الفلفل الرومي يساعد على تكوين الكولاجين، وهو ألياف هيكلية ضرورية لتماسك كل شيء معًا. يحتاج الجلد إلى الكولاجين للبقاء بصحة جيدة، وحتى النواقص الطفيفة في فيتامين سي يمكن أن تسبب مشاكل جلدية.
  • الفلفل الرومي مصدر جيد لثلاث كاروتينات لمكافحة السرطان: لوتين، بيتا كريبتوكسانثين وزياكسانثين. بصرف النظر عن كونها ممتازة للبشرة، تساعد هذه الكاروتينات في الحد من التورم الناجم عن التهاب المفاصل بسبب محتواها العالي من السيليكون. يُعرف عصير الفلفل أيضًا بصفاته العلاجية.

شاهد ايضا الفلفل الحلو

فوائد الفلفل الرومي الاحمر

يمتاز الفلفل الأحمر بفوائده العديدة، إليك أهمها:

1- مزيل للألم

إن لمادة الكابسيسين الفعالة في الفلفل الحار

بعض الخصائص الفريدة ومنها أنه يرتبط مع مستقبلات الألم

وهي النهايات العصبية التي تشعر بالألم، مما يؤدي إلى

الإحساس بالحرقة ولكنه بالواقع لا يتسبب بأي إصابة حرق حقيقية.

قد يؤدي تناول الكثير من الفلفل الأحمر إلى إضعاف

حساسية مستقبلات الألم الخاصة بك مع مرور الوقت

مما يقلل من قدرتك على الشعور بالحرقان التي يحتويها الفلفل الأحمر.

كما أن الاستعمال المتكرر للفلفل الأحمر يجعل مستقبلات الألم هذه غير حساسة لالام أخرى، مثل حرقة المعدة الناتجة عن الارتجاع الحمضي.

2- محسن لصحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي

من أكثر مزايا الكابسيسين مساهمته في تعزيز صحة الأمعاء وفقدان الوزن، على عكس بعض الاعتقادات بأن الفلفل الأحمر يمكن أن يكون مؤذياً للأمعاء، فهو يمكن أن يكون مضاداً لتهيج المعدة وقد يساعد في علاج قرحة المعدة.

هو أيضاً غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تهدئ مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل اضطرابات المعدة والغازات والإسهال.

3- يساعد على التخفيف من الصداع النصفي

أظهر الكابسيسين امكانية محتملة في معالجة

الصداع والصداع النصفي، وفقًا لدراسة نشرت

خلال الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لأمراض

الأعصاب، إذ تم إعطاء 18 شخصًا مصابًا بالصداع

مادة الكابسيسين عن طريق الأنف، وكانت النتيجة أن 13 مريضًا شفيوا تمامًا.

4- يعزز صحة القلب

قد  يساعد الفلفل الأحمر في تحسين الدورة الدموية ويمنع أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم وتقليل رواسب الدهون، وبالتالي عكس تخثر الدم المفرط، كما أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية للمساعدة في تدفق الدم.

5- يحد من مرض الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي مزمن يترافق مع أعراض مختلفة ومن بينها الحكة الشديدة.

يمكن لمسحوق الفلفل الحار الذي يحتوي على  الكابسيسين أن يقلل بشكل كبير من تكاثر الخلايا ويساعد في عكس افات الجلد المناعية الذاتية.

6- يحارب الإنفلونزا ونزلات البرد

الفلفل الحار مليء بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تدعم جهازك المناعي ويساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

7- يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

يساعد مسحوق الفلفل الأحمر على التخلص من رائحة الفم الكريهة فهو يعمل كمطهر للفم.

فوائد الفلفل الرومي الاخضر

يحتوى الفلفل الأخضر على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعى،  حيث يحتوى على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة وفيتامين سى والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وحسب ما ذكره موقع healthline فإن فوائد تناول الفلفل الأخضر هي:

1: يحتوى الفلفل  الأخضر على كمية عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والعدوى.

2:تناول الفلفل الأخضر يساعد على علاج فقر الدم وتنشيط الدورة الدموية ووقاية الجسم من الضعف والهذيان.

3:ينصح بتناول الفلفل الأخضر دائما لتعزيز صحة العيون والرؤية وحمياتها من الضعف وذلك لاحتوائها على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز الصحة.

4:ينصح المرأة الحامل بتناول الفلفل الأخضر دائما حيث انه يعمل على تعزيز صحة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك.

5: يحتوى الفلفل الأخضر على كمية عالية من الخصائص التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الاضطرابات ومنها “الغثيان والقئ والاسهال”.

6:يعتبر الفلفل الأخضر من أبرز أنواع الخضروات التي تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى وتنشيط الذاكرة والمخ.

7:يحتوى الفلفل الأخضر على كمية كبيرة من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وتحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

8: ينصح بتناول الفلفل الأخضر دائما لتعزيز صحة البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

9:يعزز صحة الشعر ويحميه من التساقط والتلف ويساعد على نموه وطوله ، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

10:تناول الفلفل الأخضر يمد الجسم بالنشاط والحيوية ويقوى العضلات والمفاصل.

فوائد الفلفل الرومي للتنحيف

الفلفل الحلو منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية الهامة، فهو مصدر لفيتامين A و C والبوتاسيوم، وحمض الفوليك والألياف.

الفلفل الحلو من الخضروات التي يمكن استخدامها في الطهي وإضافتها للكثير من أطباق الطعام، ويمكن تضمينها في أي نظام غذائي لفقدان الوزن والتنحيف، فهو يساعد على تقليل وزن الجسم ومستويات الدهون، حيث وجد علماء أن استهلاك الفلفل الأحمر الحلو علي وجه الخصوص بانتظام على مدى أسبوعين يؤدي إلى انخفاض الوزن وتراكم أقل للدهون.

في دراسة أخرى قام علماء بالتحقيق في قدرة مركبات الكبسايسين capsaicin والتي توجد في الفلفل الحلو، على تنظيم استهلاك السعرات الحرارية، وجد الباحثون أن تناول 2.5 مللي غرام من الكابسيسين يقلل من العدد الكلي للسعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة، ونتيجة لذلك خلص العلماء إلى أن استخدام الكبسايسين في النظام الغذائي يساعد في التحكم في الوزن، لأنه يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة.

ماهي فوائد الفلفل الرومي

فوائد الفلفل الحلو محتوى الفلفل الحلو من العناصر الغذائية يحتوي الفلفل الحلو على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله يُقدمُ فوائدَ عدّةٍ لجسم الإنسان، وفيما يلي بعض هذه العناصر الغذائية: مُضادات الأكسدة: يحتوي الفلفل الحلو على العديد من مُضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّ مستويات مضادات الأكسدة في الفلفل الحلو تختلف خلال مراحل نضوجه المختلفة، إذ أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of agricultural and food chemistry عام 2004، أنّ الفلفل الحلو الأخضر غير الناضج يحتوي على نسبة فينولات (بالإنجليزية: Phenols) أعلى مُقارنةً بالفلفل الحلو بألوانه ودرجات نضجه الأخرى، بينما أظهرت أنّ حمض الأسكوربيك والكاروتينات زادت نسبتها عند نضوج الفلفل الحلو، لذلك فإنّ الفلفل الحلو الأحمر يحتوي عليها بشكلٍ أكبر من باقي مراحل نُضج الفلفل الحلو؛ وفيما يأتي بعض مُضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفلفل الحلو:
  • مُضاد الأكسدة الذي يُدعى Capsanthin، وهو المسؤول عن إعطاء الفلفل الحلو الأحمر لونه، لذلك يوجد بالفلفل الحلو الأحمر بنسبةٍ أعلى مُقارنةً بباقي أنواع الفلفل الحلو.
  • الفيولازانثين (بالإنجليزية: Violaxanthin)، وهو من الكاروتينات الأكثر توفراً في الفلفل الحلو الأصفر.
  • اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، ويوجد بكثرةٍ في الفلفل الحلو الأخضر، وهو مُفيدٌ لصحّة العين، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبته تقلّ في الفلفل الحلو كُلّما زاد نضوج الثمار؛ ولذلك فإنّ الفلفل الحلو الأحمر لا يحتوي على هذا المُركب.
  • الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin)، والذي قد يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بمجموعةٍ من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والسرطان.
  • مُركب اللوتيولين (بالإنجليزية: Luteolin)، والذي يُقدم العديد من الفوائد لصحّة الجسم.

فيتامين ج

يحتوي الفلفل الحلو على نسبةٍ لا بأس بها من الحديد، كما يُعدُّ من المصادر الغنيةِ جداً بفيتامين ج؛ إذ تحتوي حبة الفلفل الحلو الأحمر المتوسطة على ما يُقارب 169% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ج الذي يُعدُّ مُهمّاً لزيادة امتصاص الحديد من الأمعاء؛ حيثُ إنّ تناولَ الفلفل الحلو بجانب الأطعمة الغنية بالحديد يُساعد على زيادة مخازن الحديد في الجسم، ممّا يُقلل من خطر الإصابة بنقص الحديد وفقر الدم الناتج عنه،كما يُساهم محتوى الفلفل الحلو العالي من فيتامين ج في تعزيز صحّة الجهاز المناعيّ.

الفولات

على الرغم من عدم توفر الفولات عادةً بشكلٍ طبيعيٍّ في الخضروات والفواكه، إلّا أنّ الفلفل الحلو الأحمر والأخضر يحتويان على كميّةٍ جيدة من الفولات في الثمار، كما أنّ الفلفل الحلو الأحمر يحتوي على كميّة فولات أكبر من تلك الموجودة في الفلفل الحلو الأخضر، وذلك حسب دراسةٍ نُشرت في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry عام 2006.

المنغنيز

يعدّ الفلفل الحلو غنيّاً بالمنغنيز، وقد يُساهم ذلك في تقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis)، إذ عادةً ما تكون نسبة هذا العنصر قليلةً في أجسام المُصابين بهشاشة العظام.

فوائد الفلفل الرومي للاطفال

السابق
فوائد مشط الشعر الطويل قبل النوم
التالي
فوائد الفلفل الحلو