فوائد وأضرار

فوائد زبدة الشيا للصحة ومفيدة مع جوز الهند وزيت الزيتون ؟

تستخرج زبدة بذور الشيا من ثمار شجرة الشيا الأفريقية في هاذا المقال سنتعرف على ما هي فوائد زبدة الشيا. وتحتوي البذور النيئة غير المعالجة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وبعض الأحماض الدهنية الأساسية.

ما فوائد زبدة الشيا للصحة

صفاتها الشفائيه

ومن المعروف أن زبدة الشيا مهمه لتضميد الجراح وهذا يرجع إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك والأحماض النخيليه والحمض الدهني ينولينيك. هذه المكونات الزيتيه القابلة للذوبان لا تخضع للتصبين أو تحويلها إلى شكل صابوني اذا قمنا بإضافته مع القلويات. زبدة الشيا هي غير قابله للتصبن عن زيوت الجوز وغيرها من الدهون، وبالتالي أضاف ذلك إمكانات كبيرة لشفاء الجلد. زبدة الشيا الخام غير المكرره فعالة جدا لعلاج الطفح الجلدي والجلد المتقشر نتيجه للتعرض للضرب و الندوب وعلامات التمدد و أثر الصقيع والحروق وقدم الرياضيين ولدغ الحشرات واللسعات والتهاب المفاصل والتعب العضلي.


الصفات المضادة للأكسدة

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامينات A و E، الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الذرات الحره والأضرار البيئية . وتساعد استرات حمض السيناميك داخل دهون الشيا في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

أداه للشفاء 

زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة. وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات. وقد استخدمت منذ عصور لعلاج الجروح و الأكزيما و البقع وتغير لون الجلد و تشقق الشفتين وعلامات التمدد و البقع السوداء ويقلل من التهيج الناجم عن الصدفية بسبب محتواه العالي من فيتامين A . أنها فعالة في تعزيز الشفاء والتطهير. وبلسم لحساسية الجلد مثل اللبلاب السام ولدغ الحشرات و فيتامين F بمثابة مهدء للبشرة الخشنة والمشققه ويساعد على شفائها .

قد تحب قراءة عن فوائد حبوب الشيا.

فوائد زبدة الشيا الافريقيه للجسم

التخفيف من آلام العضلات: فتدليك زبدة الشيا على المنطقة المصابة يخفّف من الألم، والتورّم.

تهدئ الآلام المصاحبة للروماتيزم: إذ تحتوي زبدة الشيا على خصائص مضادةٍ للالتهابات مما يخفّف من هذه الآلام.

التخلص من آلام التهاب المفاصل: حيث تحتوي زبدة الشيا على مركبات مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، وتُخفّف من الألم النّاتج عن التهاب المفاصل.

علاج احتقان الأنف: فوضع القليل من زبدة الشيا داخل الأنف يعالج الالتهاب الدّاخلي في الممرات الأنفيّة، ويطهّر الأنف.

تخفيض الكوليسترول في الدم: حيث تحتوي على حمض الإستياريك وهو نوع من الأحماض الدّهنيّة المشبعة التي تقلّل من البروتين الدّهني، ومستويات الكوليسترول عند استخدامها في إعداد الطعام.

علاج الإسهال: إذ تحتوي على خصائص مضادةٍ للإسهال.

التئام الجروح: حيث تحتوي على خصائص مرطبة، وخصائص علاجية بسبب التنوع في المغذيّات النّباتية، ويتم امتصاص زبدة الشيا من خلال الطبقة العميقة في البشرة بسهولة، وبالتّالي تسريع عمليّة دوران الأوعيّة الدّقيقة، وتعزيز إصلاح الخلايا.
اقرا ايضا عن علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون.

فوائد زبدة الشيا وزيت الزيتون للشعر

تحتوي زبدة الشيا على نسب عالية من الأحماض الدهنية التي تعمل على إمداد الشعر بالترطيب اللازم له. بالإضافة لكونها أحد أهم مصادر فيتامين أ الضروري للشعر وكذلك فيتامين هـ.
أما زيت الزيتون فهو معروف بكونه أهم مصدر لمضادات الأكسدة. بالإضافة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة للشعر وهو زيت استخدم منذ مئات السنين في تحسين الشعر وزيادة نعومته.
يستخدم خليط زبدة الشيا وزيت الزيتون لزيادة تأثير تلك المركبات الصحية على الشعر وإعادة إصلاح الشعر التالف وتحسينه وتقويته والعمل على تجنب المشاكل التي تصيبه بسبب العوامل المختلفة.

  • يمد الشعر بنسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساعد على زيادة نعومته.
  • يساعد على تقليل تساقط الشعر.
  • هذا الخليط يساعد على إمداد الشعر بالفيتامينات التي تزيد من حيويته.
  • يساعد على وقف تقصف الشعر.
  • يعمل على حمايته من الجفاف والتكسر.
  • يقلل ظهور التجاعيد بالشعر ويساعد على فرده بشكل طبيعي.

يمكنك القراءة ايضا عن فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية.

فوائد زبدة الشيا وزيت جوز الهند للشعر

زبدة الشيا وزيت جوز الهند نذوّب كميات متساوية من زبدة الشيا، والزبدة العادية، وملعقة من زيت جوز الهند على نار هادئة، ثمّ نرفعها حتى تبرد، ونطبقها على الشعر، ونتركها لمدة ساعة كاملة، ثمّ نغسله بالماء والصابون، حيث تفيد هذه الوصفة في تنعيم الشعر.

تمنح الشعر رطوبة ونعومة فائقة، ويمكن اعتبارها بلسماً طبيعياً للشعر.

تعالج فروة الرأس من الالتهابات.

تعالج تقصف الشعر، وتمنع تكسره.

تتخلص من قشرة الشعر.

تقوي جذور الشعر، وتتخلص من تساقط الشعر.

تحمي الشعر من الأشعة الضارة التي تتعرض لها، ومن العوامل البيئية الأخرى.

يمكنك القراءة ايضا عن فوائد زيت جوز الهند للشعر.

فوائد كريم زبدة الشيا لليدين

الترطيب 

إن الترطيب واحدا من أبرز فوائد زبدة الشيا لليدين التي تجعل الكثير من الناس يقبلون على استخدامها بشكل روتيني .

تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية، وهي من اكثر المكونات المسئولة عن ليونة وترطيب الجلد واستجابة العلاج الجفاف.

تعمل زبدة الشيا على تغذية اليدين، والحفاظ على الرطوبة في داخلها، مما يعمل على الوقاية من التشقق ومقاومة العوامل الخارجية التي يمكن أن تسببها.

مضادة للإلتهابات

من أبرز فوائد زبدة الشيا لليدين هو كونها مضادة للإلتهابات، ثم  أنها من أكثر مناطق الجسم عرضة للإلتهابات نظرا لاستخدامها دائما .
ان زبده الشيا لديها العديد من مشتقات حمض السيتاميك الذي يحمل خصائص مضاده للالتهابات، وتعمل هذه الخصائص على تحسين وعلاج المشاكل الجلدية التي تنتج عن زيادة في الالتهابات في اليدين .

كذلك تساعد زبدة الشيا على علاج الالتهابات العامة التي يمكن أن تحدث مثل الالتهابات الوردية، أو الالتهابات الناتجه عن الحروق الشمسية والطفح الجلدي والجروح والخدوش التي يمكن ان تؤدي إلى تورم اليدين.

مكافحة علامات تقدم العمر 

إن اليدين من أبرز مناطق الجسم التي تتعرض لعلامات تقدم العمر، ومن ابرز فوائد زبدة الشيا لليدين هو مكافحة وعلاج هذه العلامات .

تعمل زبدة الشيا على تحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين، و كل منهما من أبرز المكونات التي تساعد على شباب البشرة .

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات، من أبرزها فيتامين A و E مما يجعلها تحافظ علي ليونة البشرة وتغذيتها وتالقها، وتقلل من التجاعيد وخطوط اليدين المبكرة.

إن هذه الفيتامينات بجانب مضادات الأكسدة تساعد على زيادة الدورة الدموية إلى الجلد وتعزيز تجديد الخلايا مما يمد اليدين بما تحتاجه لتحافظ على شبابها.

قد ترغب الاطلاع عن الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش.

فوائد زبدة الشيا للعضو الذكري

إنّ بشرة العضو الذكريّ عُرضة للأذى من يوم لآخر. فقد يفرك الرجال بشرتهم بالصابون مما يؤدي إلى تقشر الجلد ، كما أن الاستخدام المختلف للزيوت على الجلد،

وكذلك الاحتكاك اليومي البسيط بالملابس بجعل العضو جافًا ومتشققًا . وقد تبدو البشرة بصحة بل إنّ ملمسها قد يكون ناعمًا، ولكن من المحتمل أن سطح الأنسجة مليء بجميع أنواع الشقوق والبقع الخشنة.

وبالتالي فإنّ البشرة المشقوقة هكذا تكون عرضة لضرر آخر. فجميع هذه الشقوق تهيئ بيئة خصبة للبكتيريا. وإنْ تُرِكت بلا علاج فستسوء حالة البشرة بالتأكيد. ولكن لحسن الحظ فإن العلاج بسيط؛ وذلك عن طريق وضع القليل من المرهم عليها.

وتتميز زبدة الشيا بأنها ملائمة لأنواع البشرة تلك، فهي مادة ملساء وغليظة القوام وتسدُّ الفراغات في البشرة المُتشقِّقة. مما يحدُّ من خطر تراكم البكتيريا، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تجعل الجلد الخشن ناعمًا. لذا فإنّ الأطراف المتشققة لن تعلق بالثياب وتتشقق. وسيغدو ملمس الجلد أملسًا وناعمًا بعد الاستخدام الأول لزبدة الشيا، كما أنّ زبدة الشيا تعد منتجًا طبيعيًا.

إذ ليس هناك ما يستدعي القلق بخصوص الحروق الكيميائية المُزعِجة أو التفاعلات. بالإضافة إلى أنّ الاستعمال اليومي لمستحضرٍ يحتوي على زبدة الشيا يمكن أن يساهم كذلك في الحد من الروائح الكريهة. في حين أن مقدارًا ضئيلًا من زبدة الشيا المُعالجَة بطريقة صحيحة ليس له رائحة ملموسة. إلّا أن الرجل حين يدهن بشرته بذلك المستحضر. فإنّه يزيل القطرات من السوائل الأخرى التي تفوح منها رائحة كريهة بما في ذلك؛ البول، والمني، والعرق، والزيوت.

قد تفضل القراءة عن فوائد الفطر الهندي للرجال.

السابق
الصداع عند الحامل وهل يؤثر على الجنين ؟
التالي
في أي أسبوع يظهر كيس الحمل ؟