فوائد وأضرار

ماهي فوائد زيت الخروع للجسم والشعر وهل مفيدة للبشرة والبطن ؟

فوائد زيت الخروع يتميّز زيت الخروع بفعالية في محاربة مشكلة القشرة نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. و أما غناه بالفيتامين E المضاد للأكسدة فيساهم في إبطال مفعول الجذيرات الحرة التي تضعف الخلايا وتسرع شيخوختها.

فوائد زيت الخروع للشعر

لتنشيط نموّ الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم نقطتين من زيت النعناع الفلفلي الأساسي.

يتميّز زيت النعناع الفلفلي الأساسي بفعالية مماثلة لزيت الخروع، فالاثنان ينشطان الدورة الدموية على مستوى فروة الرأس. و أما زيت جوز الهند فيتميز بغناه بالحوامض الدهنية المضادة للالتهابات والمنشطة لجذور الشعر. الذي يساهم في ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف والقشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

من أبرز مكونات زيت الخروع نذكر حمض الخروع. الذي يحسّن الدورة الدمويّة على مستوى فروة الرأس ويعيد التوازن إلى نسبة الحموضة فيها كما يحميها من الالتهابات.

لترميم الأطراف التالفة والمتقصّفة ولإعادة الكثافة للشعر الرقيق

يتميّز زيت الخروع بفعالية كبيرة في ترميم الأطراف المتقصّفة والتالفة للشعر بفضل غناه بالفيتامين E والحوامض الدهنيّة. وهو قادر على اختراق الطبقة الحامية للشعر لتنشيط إنتاج الكيراتين مما يجعل الشعر أكثر كثافة وقوة. وهو يقي من الصلع وينشّط آلية نمو الشعر في المناطق التي يكون فيها خفيفاً.

لمقاومة تساقط الشعر وللتخلّص من القشرة

يساهم زيت الخروع في إنتاج مادة “البروستاغلاندين” في الجسم. و هي نوع من الدهون يعزز نمو الشعر ويغذي جريباته. أما خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات فتحمي فروة الرأس من القشرة وتساهم في تعزيز نموّه.

يمكنك الاطلاع على مواد طبيعية اخرى تعزز من صحة الشعر.

فوائد زيت الخروع للبشرة

  • منع ظهور التجاعيد: يحتوي زيت الخروع على مضادات الأكسدة التي بدورها تحارب الجذور الحرة التي تسرع عملية الشيخوخة.
  • التقليل من ظهور حب الشباب: يمتلك زيت الخروع خصائص مضادة للبكتيريا في الوجه. ثم يمنع وجود البكتيريا التي تسد المسام وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • الحد من انتفاخ الوجه: زيت الخروع له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في الحد من التورم والانتفاخ. وتقليل حجم البثور الملتهبة وأكياس العين كذلك.
  • الحفاظ على رطوبة الوجه: الرطوبة تحافظ على بشرتك تبدو مشرقة و لامعة وصحية كما أنها تمنع التجاعيد.
  • تهدئة حروق الشمس: بسبب خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات قد يخفف من الألم المصاحب لحروق الشمس، ويخفف من تقشيرها.
  • الحد من جفاف الشفاه: زيت الخروع هو عنصر شائع في صناعة أحمر الشفاه. و إذا كان لديك شفاه جافة يمكنك استخدامه، ويفضل إضافة منكه اخر إليه، مثل: زيت جوز الهند.
  • تعزيز الصحة العامة للبشرة: زيت الخروع مليء بالأحماض الدهنية الصحية والتي تعد ضرورية للحفاظ على صحة جيدة للبشرة.
  • تعرف على المزيد من وصفات للوجه.

فوائد زيت الخروع للرموش

1. يحتوي على فيتامين هـ (Vitamin E)

يعد زيت الخروع مصدرًا غنيًا بفيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة. ويساعد في إعادة بناء الأنسجة التالفة في مختلف الجسم.

ثم فيتامين هـ يعمل أيضًا على إصلاح الأضرار التي لحقت في بصيلات الشعر ككل. والتي منها بصيلات شعر الرموش ويشجع نموها من جديد.

2. غني بحمض الريسينوليك (Ricinoleic acid)

زيت الخروع يحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من حمض الريسينوليك.

و حمض الريسينوليك مكون من الأحماض الدهنية أوميغا 9 (Omega- 9)، و حمض الهيدروكسي (Hydroxy acid). و هذه التركيبة جعلت منه مساعد فعال في تسريع نمو الرموش ثم إصلاح التالف منها وهو يشكل ما يقارب 90% من زيت الخروع.

من فوائد زيت الخروع للرموش بهذا الشأن أن حمض الريسينوليك قد يساعد أيضًا في منع تساقط الشعر. مما يقلل من تساقط الرموش ويجعلها أكثر كثافة.

3. يضيف تألقًا ولمعانًا إلى الرموش

زيت الخروع لديه القدرة على جعل الرموش أكثر لمعانًا وتألقًا. وذلك بسبب مكوناته الرائعة وخصائصه إذا تم استخدامه بشكل منتظم. كما أن من فوائد زيت الخروع للرموش أنه قد يخلصها من التكسر والتساقط غير معروف السبب.

4. يزيد من ترطيب الرموش

زيت الخروع يعمل على تغذية الرموش الهشة والجافة. فهو يرطب جذورها ويرطب ما حولها من الجلد، و هذا قد يزيد من نمو الرموش وكثافتها.

خلاصة: إن استخدام زيت الخروع بوتيرة منتظمة سيؤدي إلى الحصول على رموش أكثف وأطول وأقوى.

اطلع على مقالات عن تطويل الرموش.

فوائد زيت الخروع للبطن

 1. ملين

يستخدم بعض ممارسي الطب البديل عبوات زيت الخروع لتحسين وظائف الكبد. و تخفيف الألم وتقليل الالتهابات، وتحسين عملية الهضم. كما قد يؤدي زيت الخروع إلى تخفيف أعراض الإمساك.

2. مرطب لجلد البطن

تعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع من المواد المرطبة طبيعيًا. فهي تستخدم لترطيب البشرة عن طريق منع فقدان الماء من الجلد. ثم يمكن أن يعزز هذا التأثير صحة الجلد الجيدة ويخفف الجفاف، ويهدئ التهاب الجلد.

قد يكون لها أيضًا القدرة على تسريع التئام الجروح. إذ يصنف زيت الخروع من الدهون الثلاثية التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات. كما أنه مفيد لتشنجات الحيض.

اقرأ المزيد عن العلاج بالأعشاب للبطن.

فوائد زيت الخروع للجنس

1- من فوائد زيت الخروع للجنس أنه يعمل على التخلص من سرعة القذف. ولاستخدام زيت الخروع لعلاج مشكلة سرعة القذف يتم دهن العضو الذكر للرجال بزيت الخروع من دقيقه إلى دقيقتين ومع الاستمرار في استعمال زيت الخروع سوف تنتهي مشكلة سرعة القذف تماما.

2- من فوائد زيت الخروع للنساء أيضًا أنه يعمل على التخلص من مشكلة جفاف المهبل والناتجة عن نقص الإفرازات المهبلية. وأيضاً يعمل زيت الخروع على ترطيب منطقة المهبل ويعمل على زياده الإفرازات المهبية.

3- من الفوائد العظيمة للخروع سواء للجنس أو الصحة العامة أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة جدًا للصحة العامة والصحة الجنسية. والتي من أمثلتها فيتامين أ وفيتامين ج وغيرها من الفيتامينات والعناصر المعدنية اللازمة لصحة الجسم.

4- زيت الخروع مفيد أيضًا للنساء عند الولادة أن زيت الخروع يسهل كثيرًا من عملية الولادة. ولكن يجب استشارة طببك الخاص قبل استعمال زيت الخروع حتى لا تصابي بالمشاكل الصحية وتحدث مشاكل في المهبل.

5- و من فوائد زيت الخروع أيضًا أنه يعتبر ملينا طبيعيا للنساء المصابات بالإمساك. وبصفه خاصة خلال أشهر الحمل الأولى فهو ملين قوي جدًا ويعمل على التخلص من الإمساك.

للمزيد عن الأعشاب المفيدة للحمل والولادة من هنا.

فوائد زيت الخروع للحواجب

عالج الحواجب الخفيفة: إذ يحتوي على المواد المغذية بالأحماض الدهنيّة والمعادن إذ يُرطب بُصيلات الشعر. وبالتّالي نمو الشعر من البصيلات النائمة.

يزيد من حجم الحاجب ويمنع فقدان الشعر فيه: حيث يُحفز بصيلات الشعر النّائمة، ويُعيد نمو الشعر الصّحي. و يزيد كثافة الشعر؛ ثم لاحتوائه على حمض الريسينوليك، والأحماض الدّهنيّة، والمغذيّات.

يُهدئ الالتهابات التي تُخفّف من الحواجب: إذ يحتوي على خصائص مضادةٍ للالتهابات، والميكروبات.

يُعيد نمو شعر الحواجب: حيث يحفّز نمو الشّعر من البصيلات النائمة التي تعرضّت للنّتف المفرط بالملقط، أو الشمع، أو الحلاقة. و يُكافح الكائنات الدقيقة التي تعيق نمو الشعر.

اقرأ عن مقالات عن الحواجب.

السابق
في أي أسبوع يظهر كيس الحمل ؟
التالي
جرعة حقنة الرئة للحامل واستعمالها وأضرارها على الجنين ؟