فوائد وأضرار

ما فوائد الزبدة للشعر الخشن

ما فوائد الزبدة للشعر الخشن

الزبدة

تُعرَف الزبدة بامتلاكها خصائص تسهم في التَّرطيب والتنعيم والتليين، ولذا فهي تستخدم في العديد من مستحضرات العناية بالجسم، وبخاصة الشعر الأجعد والخشن، كما توفر للشعر التالف الحماية والتغذية من الجذور وحتى الأطراف، نظرًا لاحتوائها على أحماض الليوليك وعدد من الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، وفي المقال التالي نتناول فوائد الزبدة للشعر الخشن.

فوائد الزبدة للشعر

تحضر الزبدة من مشتقات الحليب، وتمتلك خصائص تؤهلها لتكون حاضرةً في الكثير من أطباق الطعام نظرًا لنكهتها اللذيذة. ولم تكن الزبدة حتى وقت قريب حاضرة في مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة والشَّعر، لكن مؤخرًا أثبتت الدراسات ما تمتلكه الزبدة من خصائص تجميليَّة، وبخاصة للشعر حيث تساهم في:

  • حماية الشعر من عوامل الجو المتقلّبة التي تسبب تقصفه وتكسره وجفافه.
  •  تقوية بصيلات الشَّعر وتغذيتها من جذورها، ممّا يجعل الشعر يزداد نعومةً وتألقًا.
  •  إطالة الشّعر وتكثيفه وتقويته، وبخاصة لمن يعانون من تساقط الشعر أو بطء في نموه.

 أنواع الزبدة المفيدة للشعر

 زبدة الكاكاو

تغذي زبدة الكاكاو الشعر تغذيةً جيدةً، حيث تصنع طبقةً فوقه كالغلاف الواقي الذي يحفظ الرطوبة في داخله، وبالتّالي تمنع تقصّف الشعر وتكسره، إلى جانب أنّها تمنح الشعر الخشن ملمسًا ناعمًا وشكلًا انسيابيًّا ورائحةً طيبةً.

زبدة القهوة واللوز الحلو

تمتلك زبدة القهوة خصائص عدة للحفاظ على الشعر الجاف وترطيبه وتنعيمه، كذلك يحتوي زيت اللوز المر على عناصر ضرورية في تغذية بصيلات الشَّعر وتقويتها، وعمل هذه الخلطة يسير جدًا، حيث يوضع الزيت فوق زبدة القهوة مع التحريك، ثم تُدلَّك به فروة الشعر جيدًا وتترك مدةً من الزمن قبل شطفه.

زبدة الشيا

تمتلك زبدة الشيا خصائص تجعلها مثاليةً في تعزيز نمو الشعر وتقويته والتَّسريع في إنباته، نظرًا لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للشعر، وسيتم ذكر فوائد هذا النوع بالتحديد بعد ذكر الأنواع الأخرى.

زبدة المانجو

تعد زبدة المانجو من أكثر المواد قدرةً على علاج الشعر التّالف والذي يُعاني من التكسر وتقصف الأطراف بسبب الجفاف، كما تستخدم في تنعيم الشعر الخشن وجعله أكثر انسيابيةً.

زبدة البرتقال

تمنح زبدة البرتقال الشعر نعومةً فائقةً ولمعانًا مدهشًا، كما ينصح بها الخبراء من أجل إعادة إحياء نمو الشعر.

 خلطات الزبدة للشعر

 الزبدة مع زيت الأرغان

وتحضر هذه الوصفة عبر تدفئة الزبدة لتصل إلى درجة حرارة الغرفة، يضاف لها بعد ذلك ملعقة صغيرة من زيت الأرغان، ويحرك الخليط حتى تمتزج الزبدة بالزّيت.يوضع الخليط فوق الشّعر الخشن من الجذور باتجاه الأطراف، ويمكن استخدام مشط عريض الأسنان للتّأكد من مرور الخليط وتغلغله في جميع خصلات الشعر. ثم تترك الخلطة فوق الشعر لمدة قبل غسله بالشامبو والماء الدافئ. وتكرر هذه العملية من مرة إلى مرتين كل أسبوع.

الزبدة مع العسل واللبن

تعتمد هذه الوصفة على إضافة العسل واللبن إلى الزبدة، وخلطهما جيدًا. يحتوي اللبن على حمض اللبنيك الذي يسهم في حفظ الرّطوبة وهو ما يمنح الشعر ليونةً ولمعانًا. يدهن الخليط فوق الشعر الخشن بالتساوي، ويترك لما يقارب نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

الزبدة مع مجموعة الزيوت الطبيعية

يضاف إلى الزبدة الزيوت التالية: زيت جوز الهند، وزيت الأرغان، وزيت الخزامى. تحرك جميعها حتى يصبح الخليط سميك القوام، ثم يوضع فوق الشعر مع التأكد أنه وصل إلى جميع الأجزاء، ثم يترك فوق الشعر لما يقارب نصف ساعة قبل غسله.

 الزبدة مع الثوم

يضاف إلى الزبدة القليل من زيت الثوم الذي يساهم في تكثيف الشعر وتقويته، حيث يفرد الخليط فوق الشعر ويترك لما يقارب الساعتين مع وضع غطاء فوق الشعر للحفاظ على دفئه، ويفضل تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا، أما طريقة تحضير قناع الشعر هذا فهي خلط فنجان صغير من الزبدة مع فصين من الثوم فوق النار مع التقليب لدقيقتين.

 الزبدة وصفار البيض

تحضر هذه الوصفة بإضافة ملعقة كبيرة من الزبدة بعد تسخينها قليلًا، إلى صفار بيضة ومقدار فنجان من زيت الزيتون، تحرك المكونات جيدًا ثم توضع على الشعر وتترك لما يقارب 3 ساعات، وتُكرَّر العملية بواقع مرةً أسبوعيًّا. وهذه الوصفة لها فاعلية كبيرة في تنعيم الشعر الخشن وتحسين ملمسه.

 زبدة الشيا

تستخرج زبدة الشيا من بذور الشيا التي تنمو في غرب إفريقيا، إذ تُغسل هذه البذور وتستخرج زيوتها، ثم يصنع منها الزبدة، وتملك هذه الزبدة عدد كبير من الفوائد منها:

  • الترطيب: أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص استخدموا مرهمًا يحتوي زبدة الشيا بنسبة خمسة بالمئة، وذكر المشاركون أنهم شعروا بالترطيب لمدة ثمانية ساعات، ووجدت دراسة أخرى أن هذا المرهم لديه القدرة على علاج الأكزيما.
  •  مضاد للالتهابات: تساعد زبدة الشيا الجلد على تخفيف الحساسية ضد المواد المهيّجة، ويُعزى ذلك إلى وجود مركب يسمّى أميرن، وهو مركب كيميائي ذو خصائص مضادة للالتهاب.
  •  مقاومة علامات تقدم السن: تسهم زبدة الشيا في إصلاح الخلايا وإبطاء علامات تقدم السن وتحفيز الكولاجين.
  •  المحافظة على الشعر: تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A وE بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الدهنية، لذلك فهي تُرطب الشعر وتقاوم تقصفه.
السابق
فوائد العسل للاسنان
التالي
فوائد الماء قبل النوم