الحمل والولادة

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية بدون مثبت

الابرة التفجيرية

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية والدوفاستون وما أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية، وهل يمكن ان يحدث حمل بعد الابرة التفجيرية والدوفاستون.

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية والمثبت

الإبرة التفجيرية والمثبت تحتوي على هرمون يعمل على خفض مستوى البروجسترون، الذي يساعد في هدم الجدار المبطن للرحم أثناء قيام الرحم باستقبال البويضة التي لم يتم تخصيبها من قبل أي حيوان منوي. تنزل الدورة بعد مرور أسبوعين على الأقل من وقت أخذ الإبرة التفجيرية. لأن الابرة التفجيرية تعمل على تحفيز المبيض، بحيث أن البويضة تنزل بعد الحصول عليها من أربعة وعشرين ساعة إلى ثمانية وأربعين ساعة، حتى تنتهى فترة دورة الطمث وتنزل في النهاية. بينما العقاقير المثبتة تحرص على انتظام الدورة الشهرية، وإذا كانت الدورة الشهرية منقطعة فتناول هذا العقار يعمل على نزول الدورة في المعاد المحدد لها.

نوع الإبرة التفجيرية

يتم الحصول على إبرة هرمونية تسمى هرمون HCG، التي تحرص على تكبير حجم المبيض وتجعلها محفزة حتى تقوم بوضع البويضة الناضجة في الرحم. ويمكن أن يتم استخدامها في عملية وجود السائل المنوي، تجميع البويضات المخصبة وهذا تابع لعملية أطفال الأنابيب.

نوع المثبت المستخدم

يتم استخدام مثبت من النوع الدفستون، ويعد من أفضل المثبتات التي يمكن أن تقوم بتثبيت البويضة داخل الرحم، لأنها تعمل على ارتفاع نسبة البروجسترون داخل جسم المرأة. هذا إن كانت البويضة مخصبة لكن إذا لم تكن ذلك تقوم بالنزول على هيئة دورة شهرية.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة متى يبدأ مفعول زيت الخروع لفتح الرحم

أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية والدفستون

يستخدم الطبيب الإبرة المتفجرة لتنشيط المبيضين عند النساء، وذلك لمساعدة البويضة على النضج والوصول إلى حجمها الطبيعي الذي يساهم في حدوث الحمل. وعادة يتم انغراس البويضة في اليوم السابع أو الثامن بعد إخصابها بالحيوانات المنوية. عند النجاح بعملية الإخصاب تظهر بعض الأعراض، التي تختلف في شدتها من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، أهمها:

تقلبات حادة بالمزاج

في بداية الحمل، تشعر المرأة الحامل ببعض التغيرات المزاجية وتميل إلى الاكتئاب. تميل إلى البكاء ويتقلب مزاجها كثيرًا وتصبح أكثر انفعالاً كنتيجة الهرمونات المتعلقة بالحمل.

ظهور بقع صغيرة من الحمل

تلاحظ الحامل بقع صغيرة من الدم، يشار إليها بأنها انغراس البويضة. عادة يحدث ذلك من اليوم العاشر إلى الرابع عشر من الحمل نتيجة انغراس البويضة. يكون لون بقع الدم بني أو وردي فاتح، ويختلف تماماً عن دم الدورة الشهرية.

تشنجات الرحم

هو أحد العلامات الأولى للحمل، ستشعر الحامل بتشنجات وتقلصات في أسفل البطن. هي مشابه تماما بالألم التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

تغيرات الثدي

يتغير حجم الثدي ويصبح حجمه أكبر ويتضخم في وقت مبكر من الحمل، نتيجة للتغيرات الهرمونية تتغير لون الحلمة وتصبح ذات لون داكن. في حين يصبح لون الهالة المحيطة بالثدي غامقة بالإضافة إلى ذلك. تشعر المرأة الحامل بالألم عند لمس الثدي، وتزول هذه الأعراض عن الثدي بسرعة بعد عدة أسابيع من الحمل. حيث تعود الهرمونات إلى مستواها الطبيعي.

زيادة الرغبة في التبول

في فترة الأولى من الحمل، ترغب الحامل في التبول بشكل غير عادي. لأن كمية السوائل في جسمها تزيد، وتلجأ الكلى إخراج السوائل الزائدة في الجسم عن طريق البول.

الشعور بالتعب

في بداية الحمل، تشعر الحامل بالتعب والإجهاد حتى أثناء القيام بأشياء بسيطة. وتميل إلى النعاس بشكل كبير وتحدث هذه الأعراض نتيجة ارتفاع مستوى البروجستيرون في الجسم.

الغثيان

من أهم الأعراض الشائعة للحمل المبكر، ولكن السبب حدوث الغثيان غير معروف. ويزداد الغثيان في الصباح، في الغالب يزول بعد الشهر الأولى من الحمل أو يستمر لمدة 3 أشهر.

الإمساك

زيادة داخل مستوى البروجستيرون في الجسم يبطئ حركة الغذاء، مما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

الصداع

في بداية الحمل، تعاني الحامل من صداع شديد، نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسدها.

انقطاع الدورة الشهرية

يكون انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية أيضًا أحد الأعراض الشائعة الأولى للحمل.

الدوخة

أن الشعور بالدوخة أمر طبيعي في بداية الحمل. ونتيجة الشعور بالدوخة لعدة أسباب مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم والتغيرات الهرمونية في الجسم.

يمكنك الاطلاع على متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية والدوفاستون على موقع البوابة

السابق
متى يتغذى الجنين من امه
التالي
المداعبة بعد الحقن المجهري