الحمل والولادة

متى يتغذى الجنين من امه

الجنين

متى يبدأ الجنين يتغذى من أمه، وكيف يتغذى في الشهر السادس، حيث ان الجنين يحتاج إلى الغذاء حتّى ينمو ويكتمل في بطن أمّه، لذلك يتغذى على الأكسجين والماء من مجرى دم أمّه، ولكن هل يتغذى الجنين من عظام الام.

 

في أي شهر يتغذى الجنين من الأم

  • يبدأ الجنين يتغذى من امه في خامس اسبوع من الحمل.
  • حيث يتحول الغذاء الذي تتناوله الام الى دم به العناصر الهامة المستخلصة من الغذاء ثم يبدأ الجنين يتغذى عبر المشيمة.
  • لذا لابد للحامل ان تتبع نظام غذائي صحي لينمو طفلها بشكل سليم وتتجنب تناول اي اشياء قد تضر بصحة جنينها.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة متى يبدأ الوحام بولد

متى يصل الطعام للجنين

الجنين المرتكز بجوف الأم لن يتمكن من النماء ولن يصير بمنوال طبيعي دون غذاء وأكسجين ويتم ذلك من خلال المشيمة. حيث تنتقل كافة المغذيات التي تلتقطها الأم له بعد هضمها وتحولها إلى دم بواسطتها. على سبيل المثال الفيتامينات علاوة على الدهون الحسنة. تصل عامة المغذيات للجنين عقب تكون الحبل السري الذي يربط بين المشيمة والطفل. ويكون ذلك مع ولوج الصغير للأسبوع الخامس، ويُفضل أن تعتني الأم بعموم المأكولات التي تدرجها داخلها، حيث أصبحت المسؤولة عن إطعام شخص آخر ومساعدته على التطور بمنوال سليم.
يمكنك ايضا مشاهدة مقالة متى يبدأ الوحام ببنت في شهور الحمل

متى تبدأ المشيمة بتغذية الجنين

المشيمة التي تتكون حول الجنين أثناء مراحل الحمل هي التي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الجنين. والمشيمة هي عضو ينمو في الرحم أثناء الحمل. إلى جانب أنه ينقل الاكسجين والمواد المغذية للجنين تقوم المشيمة أيضاً بالتخلص من فضلات الجنين التي توجد في دم الجنين، توجد المشيمة بجدار الرحم، ويخرج منها الحبل السري الذي يتصل بالطفل وهو المسؤول عن عملية نقل المواد المغذية للجنين والأكسجين.
تبدأ المشيمة بالنمو والتشكل منذ التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وينمو الحبل السُريّ منها إلى سرة الجنين، وهو يسمح بتدفق الدم من الأم إلى الجنين، ومن الجنين إلى الأم. وتستمر المشيمة السليمة بالنمو طوال فترة الحمل. تقدر الجمعية الأمريكية للحمل وزن المشيمة بنحو 454-907غ عند الولادة، وهي تخرج من الرحم أثناء المخاض، بعد مدة تتراوح بين 5-30 دقيقة من خروج الجنين.

إن جزيئات النكهات من المواد الغذائية التي تأكلها الأم تمر في دمها، من خلال المشيمة، وحتى السائل الذي يحيط بالجنين، ومع بدء براعم التذوق في الأسبوع الـ١١ فيمكن للجنين تذوق كل ما تأكله الأم منذ ذلك الحين، على الرغم من أن حاسة التذوق تصبح أقوى حول الأسابيع الـ٢٨ و الـ٢٩.

يمكنك الاطلاع على متى يبدأ الجنين يتغذى من أمه على موقع فكرة

 

السابق
تجربتي مع جدول ام زياد
التالي
متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية بدون مثبت