أعضاء الجسم

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

تكوين الجنين

عندما تعرف السيدة بأن الحمل قد تم ينتبها شعور السعادة وتبدأ في طرح سؤال متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل وما هي المراحل التي يمر بها الجنين حتى يصل إلى مرحلة التي نستطيع أن نراه في السونار

متى يظهر كيس الحمل؟

يظهر كيس الحمل عادةً بين الأسبوع الثالث والأسبوع الخامس من الحمل من خلال السونار المهبلي، وهو يأتي بشكل كروي في أسفل تجويف الرحم، ويمكن تحديد عمر الجنين بالأسابيع من خلال أخذ قياسات الكيس.

يظهر كيس الحمل في السونار عندما يصل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية إلى 1500-2000 ولا يمكن أن يظهر الكيس أبداً قبل الوصول إلى هذه النسبة. ولكن في حال وصل هذا الهرمون إلى أكثر من 2000 أو تخطّت مدّة الحمل الـ 5 أسابيع من دون أن يظهر كيس الحمل في السونار فهذا يشير إلى وجود مشكلة.

 

لقراءة المزيد من هنا

ما هي اسباب تاخر ظهور الجنين في الكيس ؟

ثمة أسباب عدّة وراء عدم ظهور الجنين في الكيس وفي بعض الأحيان يعود ذلك إلى الفحص المبكر، لذلك يفضّل الإنتظار حتى مرور 5 أسابيع كاملة على الحمل قبل التساؤل عن ظهور الجنين في الكيس.

 

حتى الأسبوع السادس، لا يجدر بالأم القلق، ففي بعض الأحيان يكون الجنين صغير الحجم جدّاً وبالتالي لا يظهر جيّداً، ولكن بعد الأسبوع السادس يصبح الأمر خطيراً.

 

لقراءة المزيد من هنا

الحمل المتأخر

إذا تمّ الحمل بفترة متأخرة بعد مرحلة التبويض، لا يظهر الجنين في الكيس إلا بعد الأسبوع العاشر!

لقراءة المزيد من هنا

مراحل تكون الجنين

قبل الرد على سؤال متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل لابد من التعرف على مراحل نمو الجنين وهي كالآتي:

عقب انقضاء الدورة الشهرية وبتحري يوم التبويض ومحاولة مقابلة البويضة الناضجة بالحيوان المنوي النشيط في قناة فالوب وهذا يحدث بشكل تقريبي في الأسبوع الثالث من وقت انقضاء فترة الطمث.

ثم تنقسم البويضة بداخل قناة فالوب وتحتاج إلى ثلاث أيام من أجل إتمام مرحلة الانقسام وبعدها تسير خلال قناة فالوب متجه إلى الرحم وهنا تكون حركتها بسيطة جدًا ومع حلول الأسبوع الرابع تكون البويضة قد انغرست في الرحم.

في هذه الحالة تكون البويضة المنقسمة عبارة عن كيس يسمى كيس الأرومية وهو المشيمة مستقبلياً وهو من يزرع فنفسه بداخل اهداب بطانة الرحم وبالتالي تنغرس معه الخلايا الموجودة بداخله والتي هي الجنين فيما بعد.

وهنا قد يكون مر شهر على بداية الحمل وفي بداية الأسبوع الخامس تقوم السيدة بقياس هرمون الحمل ويكون موعد الدورة الشهرية أتى ولكن الطمث لم يأتي وهنا قد تجد السيدة أن هرمون hcg يزيد.

وهنا يجب أن تعلم السيدة أن مبيضها أصبح لا يطلق بويضات جديدة لأن هرمون الأستروجين والبروجيسترون ما زلوا في الارتفاع بفعل الحمل وهذا الارتفاع أيضًا يمنع الطمث من المجيء.

لقراءة المزيد من هنا

أنسب مواعيد لعمل السونار

بعد معرفة رد سؤال متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل يجب معرفة أنسب وقت للقيام بالسونار لأن بمجرد غياب الدورة الشهرية على السيدة أن تابع فترة حملها من خلال الفحص بالسونار من أجل ذلك:

الاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة تطور نموه ومعرفة حجمه ووزنه وبالتالي تحتاج السيدة لعمل الفحص بالموجات الفوق صوتية مرة في أول ثلاث شهور ومرة أخرى في ثاني ثلاث شهور من الحمل.

فمن خلال السونار الذي حدث في أول ثلاث شهور من الحمل فإن الطبيب يخبر المرأة الحامل فأي شهر سوف تكون الولادة بناءً على تطور نمو الجنين.

قياس ضربات قلب الجنين والتأكد من أن الحمل بداخل الرحم ومعرفة عدد الأجنة الموجودة بداخل الرحم.

أما بالنسبة للفحص بالسونار في الثلث الثاني من الحمل فهو يبين للسيدة تفاصيل جسم جنينها بالإضافة إلى توضيحه لكل ما يخص صحة الجنين مثل من أن السائل الأمنيوسي حوله مناسب ومعرفة نوع الجنين.

 

للاطلاع على المزيد يمكن هنا

 

 

السابق
حقنة الرئة في اول التاسع
التالي
هل تؤثر المداعبة بعد ارجاع الأجنة