الوقاية الصحية

مكملات غذائية طبيعية

مكملات غذائية طبيعية

إن إتباع نظام غذائي صحي يساعد الإنسان على محاربة العديد من الأمراض التي قد تُصيبه إذا كان هناك سوء تغذيةأو نقص في أحد العناصر التي يحتاجها الجسم ، وهناك مكملات غذائية عديدة تساعد على مد الجسم بالعناصر المفيدة ، ومنها ما هو دوائي يصفه الطبيب ومنها ما هو طبيعي موجود في الأطعمة المختلفة ، ويفضل الكثيرون الحصول على المكملات الغذائية الطبيعية بدلًا من تلك الي يصفها الطبيب ، ويوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مختلف الفيتامينات.

مكملات غذائية طبيعية

تُصنف الأطعمة الصحية تبعًا لما تحتويه من الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة ، والتي يجب تناولها بصورة متوازية بحيث يتم الحصول على الغذاء الصحي من جميع العناصر الغذائية المختلفة ؛ حيث أن المكملات الطبيعية مفيدة جدًا للجسم كما أنها لا تسبب أضرار للإنسان.

أطعمة تحتوي على مكملات غذائية

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على فيتامينات مختلفة :

أطعمة تحتوي على فيتامين A

تحتوي العديد من الأطعمة على فيتامين A ومنها البطاطا الحلوة ؛ الكبدة ؛ الجزر ؛ الخضر الورقية داكنة اللون مثل البروكلي والخس ؛ المشمش الطازج والمجفف ؛ الأسماك ؛ صفار البيض ؛ الزبد ؛ زيت كبد الحوت ؛ القرع واليقطين.

أطعمة تحتوي على فيتامين C

من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C الليمون ؛ اليوسفي ؛ البرتقال ؛ الطماطم ؛ القرع ؛ البطاطا الحلوة ؛ الفلفل الأخضر والاحمر ؛ الجوافة ؛ الفرولة ؛ الخضروات الخضراء ؛ الكبد ؛ البروكلي ؛ والجريب فروت.

أطعمة تحتوي على فيتامين B6

يوجد فيتامين B6 في العديد من الأطعمة مثل المكسرات ؛ التونة ؛ بذور دوار الشمس ؛ الدجاج ؛ السلمون ؛ الديك الرومي ؛ الحبوب الكاملة ؛ اللحم البقري ؛ البقوليات مثل الحمص والفول ؛ السبانخ ؛ الموز ؛ الأفوكادو ؛ البطاطا.

أطعمة تحتوي على فيتامين B12

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين B12 البيض ؛ اللحوم ؛ الأسماك ؛ الألبان ومنتجاتها ؛ الكبد والكلى ؛ المحار ، ومصادر هذا الفيتامين تكون حيوانية فقط.

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الحبوب الكاملة ؛ الأفوكادو ؛ البنجر ؛ الموز ؛ البامية ؛ الخضروات الورقية داكنة اللون مثل الخس والهليون والبروكلي ؛ اللحوم ؛ الأسماك ؛ البقوليات مثل العدس والفول ؛ الكبد ؛ الكلى.

أطعمة تحتوي على أوميجا 3

تحتوي العديد من الأطعمة على أوميجا 3 ومنها صفار البيض ؛ الأسماك وخاصةً الدهنية منها ؛ المأكولات البحرية ؛ زيت كبد الحوت وزيت السمك ؛ الزبد ؛ المكسرات ؛ بذر الكتان وزيت بذر الكتان ؛ بذور الشيا ؛ السبانخ ؛ فول الصويا.

أطعمة تحتوي على الزنك

ومن بين الأطعمة الغنية بالزنك الجمبري ؛ الأعشاب البحرية والمحار ؛ اللحوم وخاصةً البقري والضاني ؛ بذر الكتان ؛ بذور اليقطين والقرع ؛ بذر البطيخ ؛ المكسرات ؛ الشوفان ؛ الزنجبيل ؛ جنين القمح ؛ البقوليات والفاصوليا ؛ السبانخ.

أطعمة تحتوي على الحديد

والأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد كثيرة ومنها الكبد ؛ اللحوم والطيور ؛ الأسماك ؛ العسل الأسود ؛ البيض ؛ البنجر ؛ بذور القرع ؛ الفاصوليا ؛ الخضروات الورقية داكنة اللون مثل السبانخ ؛ الحبوب المدعمة بالحديد ؛ الفواكه المجففة مثل المشمش والزبيب ؛ البقوليات مثل الفول والبازلاء.

أطعمة تحتوي على الماغنيسيوم

ومن الأطعمة التي تحتوي على الماعنيسيوم المكسرات وخاصةً اللوز ؛ الخضروات ذات الأوراق داكنة اللون ؛ البذور مثل القرع واليقطين ؛ اللبن والزبادي ؛ الحمص ؛ الدجاج ؛ الأسماك ؛ البقوليات وخاصةً الفاصوليا ؛ الأفوكادو ؛ الحبوب الكاملة ؛ التين ؛ الفواكه المجففة ؛ الموز ؛ الشيكولاته المرة داكنة اللون.

اطعمة تحتوي على الكالسيوم

ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومنتجاته ؛ البامية ؛ الكرنب ؛ الخضروات الورقية وخاصةً الجرجير ؛ المكسرات ؛ أعشاب البحر؛ البروكلي ؛ السردين.

السابق
اين يوجد مركب الليكوبين
التالي
أفضل المكملات الغذائية قبل التمرين لتجربتها