أحكام إسلامية

منهج اهل السنة والجماعة تجاه البدع

منهج اهل السنة والجماعة تجاه البدع

يتصدى منهج أهل السنة و الجماعة للبدع و الفتن التي تُنشر في مجتمعاتنا العربية و الإسلامية ، و يُعرف منهج أهل السنة و الجماعة بأنهم من يتمسكون بسنة الرسول صل الله عليه وسلم في كافة أمور حياتهم و هم من أكبر الطوائف الإسلامية . 

كل محدثة في الدين:

البدعة هي عبارة عن أمور مُحدثة في الدين، وهي الشيء المخترع، وهي خلاف ما ورد في آيات القرآن الكريم، أو ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في احاديث السنة النبوية الشريفة، والبدعة هي كل محدثة في الدين من زيادة او نقص ويصدق ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم “كل مُحدثة بدعة”.

يمكنك مشاهدة بعض البدع المحرمة في الدين الإسلامي و الحذر منها

البدع الاعتقادية:

هي البدع التي تتعلق بالعقيدة الإسلامية، وهي تخالف العقيدة الإسلامية بشكل كلي، كما ان الرسول حذر من هذه البدع، واخبر الناس ان نهاية البدع ومتبعين البدع في النار، ويكون لهم عقبا عسير في الدنيا والاخرة، ومن أمثلة البدع الاعتقادية ما يلي:

الأشخاص الذين يقومون بابتداع بدعة، ثم يقومون بتكفير كل من يخالفهم في هذه البدعة، وهؤلاء هم  الخوارج والمعتزلة والهجمية، ومن بدعهم التي تتعلق بالعقيدة الإسلامية ما يلي:

  • تكفير مرتكب الكبيرة.
  • دعاء الأموات والاستغاثة بهم.
  • الاستغاثة بالجن أو الملائكة.
  • بناء المساجد على القبور.
  • نفي صفات الله تعالى عنه.
  • نفي القدر.
  • وتكون هذه البدع التي يبتدعونها متفاوتة في الانحراف.

 شاهد أيضا    امثلة على البدع في الإسلام

 البدع العملية:

كل ما يخالف الشرع الإسلامي يعتبر بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. لذا على الانسان أن يحذر من البدع، ولا يتبع أي شخص يبتدع هذه البدع، لان العقاب من الله سيكون شديد عليهم، وهنا سنضع لكم من امثلة البدع العملية:

  • بدعة المولد النبوي.
  • الاحتفال في ليلة الإسراء والمعراج.
  • بدعة الجلوس للدعاء عند القبور.
  • التلفظ بالنية وقت الصلاة وتحديد عدد الركعات.
  •  الاحتفال بأعياد الميلاد وعيد الحب.
  • التمسح بجدران الكعبة.
  • التبرك بالأولياء والتمسح بهم وتعظيمهم.
  • تقبيل المصحف.

قد تحب أن تقرأ   موقف أهل السنة والجماعة من البدع والمبتدعة

منهج أهل السنة والجماعة في محاربة البدع:

– إن منهج أهل السنة في التعامل مع أهل البدع و الأهواء هو اعتزالهم ، و عدم التعاون معهم فيما يدعون إليه أو يمارسونه من البدع ، لأن التعاون معهم منهي عنه بعموم قوله تعالى : (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [المائدة:2].

– قال ابن القيم في مدارج السالكين شرحاً لقول الهروي عن علامات اتباع الرسل :أنهم لم ينسبوا إلى اسم . فقال ابن القيم : أي لم يشتهروا باسم يُعرفون به عند الناس من الأسماء التي صارت أعلاماً لأهل الطريق و أيضاً فإنهم لم يتقيدوا بعمل واحد ، يجري عليهم اسمه ، فيعرفون به دون غيره من الأعمال ، فإن هذا آفة في العبودية ، و هي عبودية مقيدة.

– قال تعالى : (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ) [النور: 36-37]

– نظرا لأن أهل البدع من أهل الملة، مع ذلك خرجوا عن السنة و خالفوا سبيل المؤمنين، لذلك إن الأصل نصحهم برفق و معاملتهم بعدل و إنصاف. بينما قد يختلف الموقف من البدع باختلاف البدعة ذاتها ، من حيث إنها بدعة مغلظة أو غير مغلظة ، و يمكن أن نعرض هنا لبعض جهود السلف تجاه البدع و المبتدعة :

1- الوصية باتباع السنة والسعي في نشرها، بينما التحذير من البدع و المحدثات .
2- إظهار السنة و الدفاع عنها .
3- الرحمة بالخلق من جهة نصحهم و الإشفاق عليهم ، و دعوتهم إلى ما ينفعهم من الاتباع ، و تحذيرهم مما يضرهم من الإحداث و الابتداع .

4- مناظرتهم و تبيين الحق لهم ، كما فعل ابن عباس رضي الله عنهما مع الخوارج .
5- تأليف الكتب واتخاذ جميع الوسائل المشروعة في الرد على شبهات المبتدعة .

يمكنك مشاهدة   من هم السرورية ؟ و سبب التسمية

من جهود السلف في محاربة البدع:

البدع هي كُل قول أو فعل لم يرِد له أصل في الكتاب أو السنة أو أجمع عليه السلف الصالح او علماء المسلمين في وقتنا الحاضر. فهو أمر يضر بالإسلام ويحاسب عليه الله عزوجل .

فالبدع حاربها الرسول صلي الله عليه وسلم ،و نهى الرسول أصحابه بتباعها في قوله (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ويقول صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) .

لقد سار اهل السنة والجماعة على نهج رسولنا الكريم في محارب البدع منذ عصر الصحابة الي يومنا هذا. فهذا عمر يدخل علي جماعة في المسجد فيجدهم جالسين يسبحون فاخبرهم بان الله لا يرزق أحدا وهو جالس.  واهل الرد حاربهم أبو بكر الصديق ،وقام عمر بقطع شجرة الحديبية لقطع دابر الغلو في علي.  وامر علي بحرق من غلا فيه ،وامر بجلد من فضله علي الشيخين ،وحارب علي وابن عباس الخوارج ،وحارب الشاطبي. وابن تيمية الصوفية .

ففي كل زمان، ومكان حارب اهل السنة ،والجماعة عبر العصور المتزامنة البدع وأهلها للحفاظ علي طهارة الإسلام ،فالله عزوجل حافظ علي بقاء الإسلام منزها وكتاب رسول الله مكرما محفوظا فالصدور والسطور الي يوم الدين ،حيث يقول الله عزوجل في كتابه الكريم ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) .

شاهد أيضا   حكم الدين في لبس الدبلة

  إنَّ توحيد الربوبيّة في اللّغة مبنيٌ على معنى الربِّ، والربُّ هو السيّد، والمصلح، والمالك، والمربي. أمَّا في الاصطلاح الشرعي فإنَّ توحيد الربوبيّة يعرَّف على أنَّه الإقرار بأنَّ الله-سبحانه وتعالى- هو ربّ كل شيءٍ ومليكه. وأنّ الله -تبارك وتعالى- هو الخالق، والرازق، والمحيي، والمميت، والنافع

يمكنك أيضا الاطلاع على   ما هي البدعة

السابق
متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي عالم حواء
التالي
أقصى حد لنزول الدورة بعد الابرة التفجيرية