الحمل والولادة

متلازمة التوأم المتلاشي او الخفي

اسباب متلازمة التوأم المتلاشي او الخفي

اسباب متلازمة التوأم المتلاشي او الخفي، وكيف يختفي التوأم، وهل هناك اعراض قبل اختفاء التوأم او تلاشي التوأم

متلازمة التوأم المتلاشي 

قد يحدث فقدان لأحد التوائم خلال الثلث الأول من فترة الحمل (غالبًا قبل حتى أن تعلم الأم أنها حامل في توأم) أو الأقل شيوعًا أن هذا الأمر يحدث في فترات لاحقة من الحمل. عند الفقد في الثلث الأول، عادة ما يعيد الجسم امتصاص غشاء التوأم المجهض. وتسمى هذه الظاهرة متلازمة التوأم المتلاشي، وهي تحدث بنسبة تتراوح ما بين 20٪ إلى 30 ٪ من حالات الحمل المتعدد. وقد زاد التوثيق المتعلق بمتلازمة التوأم المتلاشي بشكل كبير على مدار العقود القليلة الماضية؛ لأن جلسات السونار المبكرة – الطريقة الوحيدة للتأكد مبكرًا أنكِ حامل في توأم – أصبحت روتينية (ومستخدمة بشكل أبكر وأكثر في حالات الحمل عبر التلقيح الصناعي). تفيد تقارير الباحثين أن الكثير من حالات متلازمة التوأم المتلاشي تحدث عند النساء اللاتي تتخطى أعمارهن 30 عامًا، وقد اعتقدوا أنها تحدث لأن هناك معدلات كبيرة من النساء المتقدمات في السن في العموم يمررن بحالات حمل متعددة. خاصة مع استخدام علاجات الخصوبة.

نادرًا ما تكون هناك أية أعراض حين يحدث الفقدان الأول للتوأم. ورغم هذا فإن بعض النساء يعانين تقلصات طفيفة أو نزيفًا أو ألمًا في الحوض. وهذه أعراض مشابهة للإجهاض (رغم هذا، فإن أيًّا من هذه الأعراض هي علامة تأكيدية على فقد أحد الأجنة)، قد يشير نقص – وليس تلاشي – مستويات الهرمونات (كما ترصدها اختبارات الدم) إلى فقدان أحد الأجنة.

الأخبار الجيدة أنه حين تحدث متلازمة التوأم المتلاشي في الثلث الأول من فترة الحمل. عادة ما تخوض الأم حملًا طبيعيًّا وتنجب الطفل الآخر دون مضاعفات أو تدخلات ويكون معافى. وفي حالة أقل احتمالا. يموت التوأم في الثلث الثاني أو الثالث من فترة الحمل. وقد يظل الطفل المتبقي معرضًا لخطر متزايد يتمثل في صعوبة النمو داخل الرحم. وقد تتعرض الأم لخطورة الولادة المبكرة أو العدوى أو النزيف. وستتم مراقبة الطفل المتبقي بحرص ورصد طوال بقي فترة الحمل لمتابعة احتمال حدوث أية مضاعفات.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة متى يظهر الحمل بتوأم

متلازمة التوأم الخفي أو الشبح

هي إحدى المشكلات الكبيرة التي تصيب عدد من النساء أثناء فترة الحمل، حيث تكون الأم تحمل طفلين ولكن لا يتم التعرف عليهم، ولذلك يطلق عليه التوأم الشبح، وهذه المتلازمة تؤدي إلى موت أحد الطفلين أثناء فترة الحمل وعدم ظهوره في الأشعة وبالتالي تزداد صعوبة الحمل على الام.

التوأم المختبئ

يتم إطلاق مصطلح التوأم المختبئ أيضا على متلازمة التوأم الشبح، وذلك ينتج بسبب موت أحد الطفلين في بطن الأم وإختباء  الطفل الميت خلف الطفل الآخر، أو قد يتم إمتصاصه بواسطة المشيمة أو عن طريق الأم. وبالتالي لا يستطيع التعرف على هذا الطفل الميت داخل الرحم. لذلك يجب الاهتمام  بمعرفة التشخيص الصحيح والأغراض  التي ترافق متلازمة التوأم الشبح.

اخطاء السونار في التوائم

الحمل في توام هو شعور رائع تفضله معظم السيدات، ولكن قد لا يتم اكتشافه  بسهولة عن طريق السونار، وذلك لعده أسباب مختلفة مثل:

  1. أن تكون وضعية الأم غير ملائمة للظهور التوأمين.
  2. أن يكون التوأم داخل الرحم متلاصقين، وبالتالي يصعب التفريق بينهم.
  3. الحمل في التوأم الشبح وهو موت أحد الأجنة، والإختباء خلف الآخر. وبالتالي يصعب الظهور في السونار.

ولكن يجب متابعة عمل الأشعة والفحوصات بشكل مستمر. وتعتبر حركة الجنين في الشهر السابع هي من أكثر الشهور التي يتم توضيح شكل التوأمين فيها.

لماذا تحدث متلازمة التوأم الخفي او الشبح ؟

تتساءل السيدات الحوامل في أكثر من جنين عن أسباب اختفاء وتلاشي الأجنة داخل الرحم. لذلك نقدم أبرز أسباب متلازمة التوأم الشبح فيما يلي:

  • تحدث متلازمة التوأم الشبح إلى وجود مشاكل في الكروموسومات عند الجنين أو الأجنة.
  • ومن اسباب متلازمة التوأم الشبح إلى وجود تشوهات صبغية عند الجنين أو الأجنة.
  • يرجع سبب متلازمة التوأم الشبح إلى امتصاص أنسجة أحد الأجنة بواسطة الجنين التوأم الأخر.
  • يرجع سبب متلازمة التوأم الشبح إلى امتصاص أنسجة أحد الأجنة بواسطة المشيمة.
  • بعد تلقيح الحيوانات المنوية للبويضات وانغراس الأجنة بجدار الرحم ، تبدأ الأجنة في النمو والتطور. ثم تقوم خلايا الأجنة بإنتاج أنسجة من الحمض النووي ، وخلال إنتاج الحمض النووي يحدث مشاكل في الكروموسومات أو تركها خارج الخلايا. الأمر الذي يمنع الجنين من التطور والنمو بالطريقة الطبيعية الآمنة، وهنا يحدث الإجهاض.
  • كما أن في الحمل بتوأم تتطور وتنمو مجموعات الحمض النووي بشكل مستقل عن بعضها البعض. هذا يعني أن من الممكن استمرار جنين واحد في النمو والتطور بعد توقف الجنين الأخر عن النمو.

يمكنك الاطلاع على اسباب متلازمة التوأم المتلاشي او الخفي على موقع صيدلية

السابق
هل يفسد حليب الأم
التالي
ما هي الممنوعات بعد تركيب اللولب