صحة عامة

زيت الخروع فوائده للوجه والبطن والشعر وطرق استعماله وأيضا فوائد بذوره

زيت الخروع
فوائد زيت الخروع يساعد في تعزيز نضارة البشرة، إذ يحتوى على نسبة عالية من فيتامينE، كما أنه يعمل كمضاد قوي لأكسدة. مما يساعد في علاج الشيخوخة والتجاعيد. كذلك يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين والأيلاستين في الجلد، مما يعزز من شباب و نضارة البشرة.

فوائد زيت الخروع للوجه

زيت الخروع سميك، لذلك يجب مزجه مع زيت ناقل قبل وضعه على وجهك. وتشمل الزيوت الحاملة الشائعة زيت جوز الهند، زيت اللوز وزيت الزيتون، ويمكنك أيضاً إضافته إلى زبدة الشيا للحصول على تأثير ترطيب إضافي.

فضعي زيت الخروع على وجهك مع الزيت الذي اخترتيه قبل النوم بعد تنظيف بشرتك، ويمكنك ترك الزيت طوال الليل أو مسحه بقطعة قماش دافئة بعد دقيقة إلى خمس دقائق من وضعه للحصول على أفضل النتائج.

 منع التجاعيد

يحتوي زيت الخروع على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في جسمك، والجذور الحرة هي المسؤولة عن تسريع عملية الشيخوخة، فزيت الخروع يؤخر ظهور التجاعيد بشكل، ويبطئ من عملية الشيخوخة.

 محاربة حب الشباب

زيت الخروع له خصائص مضادة للجراثيم، ويمكن للبكتيريا الموجودة على وجهك أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك فزيت الخروع يعد فعال جداً لمحاربة الجراثيم وبالتالي حب الشباب.

 تقليل الانتفاخ

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والانتفاخ في الوجه، ويمكن أن يقلل من حجم البثور الملتهبة أو أكياس العيون أيضاً.

ترطيب الوجه

الرطوبة تحافظ على بشرة شابة ولامعة وصحية، حيث تمنع الرطوبة أيضاً تجاعيد الوجه. لذلك، سيساعدك بالحصول على بشرة رطبة وناعمة خالية من الشوائب.

 محاربة جفاف الشفاه

عنصر شائع جداً في كل من أحمر الشفاه وملمع الشفاه. فإذا كان لديك شفاه جافة، تجنبي وضع لون أحمر شفاه واستخدمي في المقابل زيت الخروع للحصول على شفاه رطبة في غضون دقائق.

طريقة استخدام زيت الخروع للبطن

من الاستخدامات الطبية الشائعة لزيت الخروع علاج حالات الإمساك المؤقت. فهو مسهل طبيعي و  ملين نشط؛ أي يزيد من حركة عضلات الأمعاء؛ لدفع الطعام من خلاله. و يُساعد على تنظيف وتطهير الأمعاء.

 جرعة استعماله

ويؤخذ عن طريق الفم نهارًا؛ لأنه يُعطي مفعولًا سريعًا خلال 2-6 ساعات من تناوله. وتُعد الجرعة المناسبة للبالغين 15 مل. ويُنصح قبل تناوله بوضعه بالثلاجة لمدة ساعة على الأقل لتبريده؛ لإخفاء طعمه. أو مزجه مع كوب كامل من عصير الفواكه.

طريقة عمله على الأمعاء ومفعوله

فعند وصول زيت الخروع إلى الأمعاء الدقيقة يتكسر، ليُطلق حمض الريسينوليك. وهو الحمض الدهني الموجود فيه. ويُمتص من الأمعاء ليُحفز بعد ذلك حركتها، وخروج البراز. كما أنه من الضروي عدم تناوله لفترات طويلة.
إذ يُمكن أن تُقلل من قوة عضلات الأمعاء. مما ينتج عن ذلك الإمساك المزمن. كما يُعد آمنًا عند تناوله بجرعات صغيرة. كميات كبيرة منه تُسبب التشنج البطني، والغثيان، والقيء، والإسهال.

طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر

يعد زيت الخروع حلاً مثالياً إذا كنتي تعاني من شعر جاف وباهت مع وجود أطراف متقصفة كما يمكن استخدامه للتخلص من قشرة الرأس حيث إنه مشهور عنه خصائص مضادة لتساقط الشعر وإعادة نموه ولذلك أشارك معكم تجربتي مع زيت الخروع لتكثيف الشعر.

• للاستفادة من الفوائد العديدة لهذا الزيت يلزم علاج منتظم يستمر لمدة 6 أشهر.
• أفضل طريقة لاستخدامه هي صنع وصفات طبيعية أو قناع للشعر يعتمد على زيت الخروع.

تعتمد أفضل طريقة استخدامه طبقا لطبيعة شعر كل سيدة ولكنه يضمن تأثير إيجابي مهما كانت طبيعة ألياف الشعر وكذلك نوع المشاكل التي يجب القضاء عليها.

الطريقة الأفضل

يجب شراء مستخلص عضوي 100٪ والذي يتم الحصول عليه بالضغط على البارد لأنه يحتفظ بخصائصه الفعالة ويظهر كفاءة أكبر عند الاستخدام من ناحية تكثيف الشعر الخفيف.

  •  ابدئي بوضع قليل من القطرات في راحة اليد.
  •  افركي يدك جيداً ثم توزيع الزيت علي شعرك من جذوره إلى الاطراف.
  •  كرر هذه العملية عدة مرات لتغطية الشعر بأكمله.
  •  اغسلي الشعر إذا كنت تستخدمينه كقناع أو حمام زيت.
  •  الشطف البسيط لا يكفي لإزالته تماماً لأنه يكون في حالة لزجة فإن لذلك يجب استخدام بالشامبو والبلسم.

قناع زيت الخروع وزيت جوز الهند لتكثيف الشعر

خلط كمية متساوية من زيت الخروع، زيت جوز الهند.

سخني الزيتين برفق ثم ضعي المزيج على شعرك.

غطي رأسك بمنشفة رطبة ودافئة واتركي الخلطة تعمل لمدة ساعة ثم نظفي الشعر بماء مع الشامبو المناسب.

فوائده للشعر

  • يقوي فروة الرأس ويعمل على تألق ونعومة الشعر.
  • يساعد علي تكثيف وزيادة نمو وحجم الشعر بالإضافة إلى تغذية و الحفاظ على الترطيب.
  •  يحتوي علي مضاد للالتهابات مما يساهم في معالجة التهيج بفروة الرأس.
  •  يقوي الشعر كما يجعله أكثر صحة.
  • احتواءه على العديد من الفيتامينات المفيدة والمعادن والأحماض تجعله مثالي للعمل علي إطالة وتغذية الشعر.

هل يمكن استخدام زيت الخروع للشعر يوميًا

 لا يفضل استعماله يوميا بل من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كافية لتجنب أي اثار جانبية.

حيث تعمل هذه الطريقة على تنشيط الدورة الدموية. ومن ثم نقوم بتغطية الشّعر لضمان تغذية جيدة للشعر ويتم تركه على الشّعر مدة ساعتين. ويفضل تركه عند النوم إلى الصباح بهذه الطريقة تم تغذية الشّعر جيداً. ويتم غسله بالماء وتسخدم هذه العملية كل اسبوع بمعدل مرتين لنتيجة أفضل .

ويمكن أيضاً تركه خلال النوم ليتم غسله بعد ذلك ويتم تجفيف الشّعر. وتكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لنتيجة أفضل.

طريقة استخدام بذور الخروع للشعر

الروماتيزم

تعمل مكونات بذور نبات الخروع على علاج مرض الروماتيزم نظرا لما تحتويه من أحماض مثل حمض الرسينولايك وحمض الأوليك وحمض اللينوليك والأحماض الدهنية الأخرى.
وتمتاز بذور نبات الخروع بتأثيرها المضاد للالتهاب. الذي يعمل على علاج امراض النقرس. كما يعالج التهاب المفاصل إلى جانب الروماتيزم. كما يتميز نبات الخروع بأنه سهل الاختراق عن طريق الجلد. ولذا فقد تم استخدامه في تحضير بعض من أدوية الروماتيزم ليعمل على تسهيل اختراقها من خلال الجلد.

اضطرابات الدورة الشهرية

تتميز بذور نبات الخروع بقدرتها على علاج اضطرابات الدورة الشهرية. هذا وتحتوي بذور على حمض الىسينولايك الذي يعمل على تحفيز الطمث. هذا ويساعد نبات الخروع لما به من مواد فعالة على عدم حدوث تأخير في الطمث. كما يساعد على تخفيف أعراض الألم في وقت الحيض ويمنع حدوث أي اعاقة لنزول الطمث.

العناية بالبشرة بزيت الخروع

تحتوي بذور نبات الخروع على مادة يطلق عليها اسم حمض الانديسيلينيك. وتعتبر هذه المادة خي مطهر طبيعي وتعمل على علاج حالات أمراض الجلد. هذا ويعمل حمض الانسيلينيك على علاج تقرحات الجلد كما يعمل على تخفيف اثار الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفطرية.

السابق
كم عدد السعرات الحرارية في البيض المسلوق
التالي
أطعمة لا تزيد الوزن