الحمل والولادة

نوع الجنين وهل هو مرتبط بالصداع ونفسية المرأة وهل لأكل الليمون علاقة

نوع الجنين

 صداع الحمل هو أحد أكثر الأعراض شيوعا التي تواجه المرأة أثناء فترة الحمل. فآلام الصداع قد تحدث في أي وقت خلال الحمل. لكن يظهر هذا الصداع بشكل كبير ومستمر أثناء الشهور  الثلاث الأولى من الحمل وأثناء الثلث الثالث والأخير من الحمل هل له علاقة بنوع الجنين.

الصداع بداية الحمل

ما الذي يسبب الصداع أثناء الحمل؟

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعاني جسم السيدة الحامل . من تغيير وزيادة في الهرمونات وزيادة حجم الدم. يمكن أن تسبب هذه التغييرات في الشعور بالمزيد من الصداع المتكرر للسيدة الحامل. قد يتفاقم  الشعور بهذا الصداع ويزداد سوءًا بسبب الإجهاد. وقد تتواجد  أسباب أخرى للصداع أثناء الحمل وهي تشمل ما يلي:

  • قلة النوم، فعدم النوم لفترات مناسبة قد يعرض السيدة الحامل للصداع.
  • انسحاب الكافيين، فالسيدات اللاتي اعتدن شرب كميات كبيرة من الكافيين. عند توقفهن عن شرب الكافيين أثناء الحمل يبدأ الشعور بالصداع.
  • الإجهاد هو سبب من أسباب الصداع أثناء الحمل.
  • انخفاض معدل السكر في الدم للسيدة الحامل.

الصداع خلال الثلث الثالث من الحمل

يظهر ويكون مرتبطًا في كثير من الأحيان بالتوتر والقلق الناتج  عن زيادة الوزن. قد يكون سبب الصداع خلال الثلث الثالث من الحمل. و أيضا بسبب حالة تسمى تسمم الحمل، وهي حالة  يرتفع فيها ضغط الدم أثناء الحمل.

لذلك عند شعورك سيدتي بالصداع أثناء فترة حملك. يجب عليكِ زيارة الطبيب الخاص بك لتشخيص سبب الصداع لديكي والبدء في توفير العلاج المناسب لحالتك.  ويجب أن تتجنبي استخدام أي عقاقير طبية أو مسكنات أثناء حملك قبل استشارة الطبيب أولا.

هل الصداع من علامة الحمل بولد

ثمة مقولة عن الرابط بين جنس الحنين وصداع الحمل. علما انه لا يمكن التأكد من جنس الجنين قبل الشهر الرابع من الحمل. حيث يكتمل الجهاز التناسلي لدى الجنين ويمكن تلخيص علاقة جنس الجنين بصداع الحمل كما يلي:

  • الغثيان غير الطبيعي دليل على الحمل بفتاة.
  • ان ترافق الصداع مع غثيان شديد في الفترة الصباحية الباكرة فان الجنين على الأرجح ولد.
  • إذا كان الصداع خفيفا وشبه غائب فانت حامل بانثى.
  • ان اتى صداع الراس شديدا في راسك فانت حامل بولد.

من الجدير بالذكر سيدتي انه لا يمكنك التأكد من جنس الجنين بشكل حتمي الا عند الارتكاز على التشخيص الطبي من خلال فحص السونار.

كثرة الغازات وجنس الجنين

في فترة الحمل، تبحث الحامل عن طرق وعلامات لتكتشف جنس جنينها. ومن هذه العلامات هي كثرة الغازات، فهل لكثرة الغازات علاقة بتحديد نوع الجنين؟

تعتقد الكثير من النساء ان كثرة الغازات من الممكن ان يدل على جنس الجنين. إلاّ ان لا علاقة لهذا الموضوع بتحديد جنس الجنين لأن كثرة الغازات هي من اعراض وعلامات الحمل التي تصيب كل النساء. في هذه الفترة وليس لها علاقة بتحديد جنس الجنين لأنها تحدث فقط نتيجة الاسباب التي سبق وذكرناها في الاعلى.

تبحث المرأة الحامل عن الكثير من الطرق لمعرفة نوع الجنين. ولكن لا تستطيع الحامل ان تكتشف جنس جنينها ان لم تخضع لطرق علمية وطبية.

اسباب كثرة الغازات اثناء الحمل

ترافق فترة الحمل الكثير من الاعراض التي قد تعاني منها المرأة. وقد تكون البعض من هذه الاعراض تسبب ازعاجاً وحرجاً للحامل. ولكن هو شيء طبيعي ولا يمكن للحامل ان تتحكم به إلاّ اذا عرفت اسبابه. فما هي اسباب كثرة الغازات اثناء فترة الحمل؟

  • تناول الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن والاكثار من المشروبات الغازية.
  • عدم مضغ الطعام جيداً اثناء تناوله وابتلاعه بسرعة مما قد يسبب ابتلاع الهواء.
  • ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون الذي ينتجه جسم الحامل في فترة الحمل. والذي يعمل على ارخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يسبب بدوره بوجود مشاكل في الهضم.
  • الاصابة بالامساك اثناء فترة الحمل مما يساعد في تكوين الغازات.
  • تناول العلك بشكل مستمر مما يسبب بدخول الهواء الى البطن وتكوين لانتفاخات.

علاج الغازات للحامل

لا يمكن للمرأة ان تتخلص من هذا العارض نهائياً اثناء فترة الحمل. لكنها تستطيع ان تحد منه ان قامت باتباع هذه الارشادات:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن وزيادة غازاته وتناول أغذية مريحة للمعدة.
  • ممارسة تمارين المشي في فترة الحمل لمدة نصف ساعة يومياً مما يساعد في ارخاء العضلات والبطن.
  • الإكثار من تناول لبن الزبادي لأنه يحتوي على كميات قليلة من السكر.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والصوديوم.
  • مضغ الطعام جيداً اثناء تناوله.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تزعج البطن.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية.

نفسية الحامل ونوع الجنين

كثيرًا ما يقال بأن اشتهاء الحامل للأطعمة المالحة والمخللات ورقائق البطاطا يكون دليلًا على حملها ب ذكر. وبالعكس فإن اشتهائها الحلويات والشوكلاتة يدل على حملها بأنثى.

ولكن لا يوجد فرق بين وحام الولد والبنت علميًا، إذ أن الوحام يكون بسبب الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة وليس له علاقة بجنس الجنين.

غثيان الصباح (Morning Sickness) ونوع الجنين

ربما سمعت بأن شعورك بالغثيان الصباحي وشدته له علاقة بجنس المولود. فيقال بأن أعراض الغثيان تكون أكثر حدة عندما يكون جنس المولود أنثى بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات بشكل أكبر مقارنة بحمل الذكور.

لكن في الحقيقة إن الغثيان يختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى اخر. ومازالت الحاجة إلى دراسات كثيرة لبيان إذا ما كان هناك علاقة فعلًا بين حدة الغثيان الصباحي وجنس الجنين.

صحة البشرة والشعر

كثيرًا ما تسمعين بأن الحمل بأنثى يعطي جمالًا للأم. و لكن يؤثر على صحة الشعر فيجعله خفيفًا وضعيفًا ويزيد من دهنية البشرة. و بينما في حال كان الجنين ذكرًا فإن صحة الشعر تزداد ويصبح أكثر طولًا وكثافة ولا تظهر الحبوب على البشرة.

لكن في الحقيقة لا يمت هذا الكلام للحقيقة العلمية بصلة. بل إن الهرمونات تتغير بجميع النساء الحوامل وتؤثر على البشرة والشعر عندهن بغض النظر عن جنس الجنين.

تقلب المزاج ونوع الجنين

من العلامات الأخرى التي تثير الجدل حول جنس الجنين هي تقلبات المزاج. و يقال عندما يكون الجنين أنثى فإن الأم تكون متقلبة المزاج بكثرة ولا يحدث ذلك عندما يكون ذكرًا.  و بينما تؤكد الحقائق العلمية على عدم صحة هذا الاعتقاد. وبينت بأن معظم النساء الحوامل قد تعاني من مشاكل تقلبات المزاج بغض النظر عن جنس الجنين.

الليمون وجنس المولود

في المراحل الأولى من الحمل تواجه الحامل العديد من التغيّرات الصحية والنفسية والتي قد تستمر معها الى الشهر الرابع ومن أبرزها مشكلة الوحام.

يعرف وحام الحمل على أنّه رغبة الحامل الشديدة وإشتهاؤها لتناول أنواع معيّنة من المواد الغذائية. وأحياناً، تتحول شهيّة بعض النساء اثناء الحمل الى اكل الليمون والأطعمة الحامضة. فهل هناك علاقة بين وحام الليمون وجنس الجنين؟

هناك بعض الأقاويل والمعتقدات القديمة التي تشير بأنّه في حال إشتهت الحامل تناول الليمون والأطباق الحامضة. فهذا دليل على انّ جنس جنينها ولد. امّا في حال اشتهت الحامل الحلويات فهذا دليل على انّ جنس جنينها بنت.

ألم المهبل ونوع الجنين

تريد السيدة الحامل معرفة هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ام هي مؤشر لأعراض مرض. ويعتبر من أكثر الأماكن شعور بالألم فيها في اسفل البطن خلال فترة الحمل. فمن الوارد الشعور بالألم المبايض وذلك بسبب حدوث التغير في الهرمونات الخاصة بجسم السيدة الحامل.

لمعرفة علاج ألم المهبل بأعشاب الطبيعية.

علامات الحمل بولد أو ببنت

  • حركة الجنين: يأتي الشعور بحركة الجنين في الفترة من الأسبوع العشرين. وذلك إذا كان نوع الجنين بنت اما اذا كان ولد فهو يبدأ في الحركة في الاسبوع السادس عشر لأن الذكر يبدأ في التحرك قبل البنت.
  • وقد أثبت أن حركة البنت اقوى من الولد داخل بطن الأم فتقوم البنت بالتحرك 3 حركات في نصف ساعة.
  • ارتفاع البطن: اذا كانت البطن منخفضة فهي من علامات ان الحمل بولد. اما اذا كانت مرتفعة بشكل ملحوظ فهو دليل انها حامل ببنت.
  • عند الشعور بالرغبة في تناول الحلويات بشكل كبير فيكون نوع الجنين بنت. اما اذا كانت الرغبة في تناول الموالح فإن ذلك من علامات الحمل بولد.

أعراض نوع الجنين

  • ومن أكثر الأعراض التى تؤكد بنوع الجنين هو الغثيان في الصباح، فإذا كان نوع الحمل ولد فلا يوجد غثيان بشكل كبير. اما اذا كان الجنين بنت فيوجد غثيان بشكل كبير وخاصةً في الشهر الثاني والثالث.
  • زيادة في شكل حجم الأنف هي من الأمور التى تظهر نوع الجنين بأنه ولد فتشعر السيدة بأن زاد حجم الانف اكثر من الطبيعي. اما اذا كان الانف فى الشكل الطبيعي لها فيدل على أن الجنين فتاة.
  • تتأثر السيدة الحامل في خلال فترة الحمل في ضعف الشعر وبهتانه وذلك من علامات ان الحمل بولد. و اما في حالة اذا كان الشعر لامع وليس تالف بشكل كبير فيدل على أن الحامل ستنجب بنت.
  • كما يوجد زيادة في نسبة الشعر الجسم بشكل ملحوظ جداً وسريع فيدل على أن الحامل ستنجب ولد. و اما اذا كان نمو الشعر بطئ فيدل على أن الحمل بفتاة.
السابق
فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر والفطريات والعديد من الوصفات
التالي
الابرة التفجيرية و الدوفاستون هل ضروري استعمالهما ومتى يظهر الحمل