السكري

معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة وحسب العمر وقبل و بعد الصيام

معدل السكر الطبيعي

 

يتساءل العديد من الأشخاص إذا ما كان هناك اختلاف بين نسبة السكر الطبيعية للرجال والنساء. لذا تعرف في هذا المقال على معدل السكر الطبيعي حسب العمر والجنس وعند المصابين بداء السكري والغير مصابين.

 نسبة السكر الطبيعي في الصباح على الريق دون تناول أي شيء ولا حتى شرب الماء يجب أن تكون بين 80ملغ/دسل ل 100 ملغ/دسل. وألا تزيد عن هذا الرقم بأي حال من الأحوال للشخص غير المريض بداء السكري. بينما إن زادت تلك النسبة فهو مؤشر على إصابة الشخص بمرض السكري.
كما يعرف مرض السكري بقصور عمل البنكرياس في إنتاج هرمون الأنسولين لمساعدة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم. إذ ينقسم لنوعين السكري من النمط الأول والسكري من النمط الثاني.أما النوع الأول من مرض السكري فالأطفال هم الأكثر إصابة به. عند النوع الثاني من السكري عادة ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو أمراض أخرى مثل القلب أو الضغط، الاكتئاب والأشخاص سريعي التأثر بالحزن.

و للحد من ارتفاع نسبة السكر للأشخاص الذين أصيبوا بالمرض فعليهم الالتزام بتناول جرعات الأنسولين في مواعيدها. و كما يجب الالتزام بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والتوقف عن تناول الحلوى والأطعمة السريعة.

معدل السكر الطبيعي للرجل

و من الجدير بالذكر بأنه لا يوجد أي فرق في معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة. و لكن تبين أن احتمالية إصابة الرجال بمرض السكري النوع الثاني تعد أعلى من النساء في نفس العمر ونفس مؤشر كتلة الجسم.

كما يعد معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة على حدٍ سواء أقل من 100 ملليغرام/ديسيلتر عند الصيام لمدة ثمانية ساعات. و يكون معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة أقل من 140 ملليغرام/ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

و أيضاً تكون معدلات السكر في أقل نطاق أثناء اليوم وقبل تناول الوجبات. إذ تتراوح معدلات السكر للأشخاص غير المصابين بالسكري من 70 – 80 ملليغرام/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

  • الأشخاص أقل من 50 عاماً: أقل من 140 مغم/ دل.
  • أما الذين تتراوح أعمارهم بين 50 لـ 60 عاماً: أقل من 150 مغم/ دل.
  • و من تجاوزت أعمارهم الـ 60: يصبح المعدل الطبيعي للسكر في الدم هو 160 مغم/ دل.

جدول قياس السكر الطبيعي

في حال كان مستوى السكر في الدم لديك عالياً أو منخفضاً جداً، ننصحك بالآتي:

مستوى السكر في الدم أثناء الصيام مستوى الخطورة والإرشادات الصحية
50 mg/dL أو أقل منخفض بشدة: عليك طلب المساعدة الطبية
mg/dL70 – 90 منخفض جداً: تناول وجبة خفيفة لرفع نسبة السكر في الدم (نصف كوب عصير فواكه، أو ملعقة عسل كبيرة، أو مقدر ملعقتين من الزبيب).
mg/dL90 – 120 معدل طبيعي
mg/dL120 – 160 مستوى مرتفع: بحاجة إلى تتبع و مراقبة ومساعدة طبية
mg/dL160 – 240 مرتفع جداً: حاول خفض السكر في الدم، ثم اطلب مساعدة طبية
mg/dL240 – 300 مرتفع للغاية: استشر طبيبك، فهذا مؤشر على عدم ضبط مستويات السكر لديك.
أو أكثرmg/dL 300 مرتفع بشكل خطير: اطلب المساعدة الطبية فوراً.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

و أما عن المعدل الطبيعي للسكر بالنسبة لكبار السن بدا من عمر 50. و يوجد العديد من التحاليل ساذكر لك كل تحليل ومعدله  :

اسم التحليل نسبة السكر الطبيعية في سن الخمسين
السكر صائم لمدة 8 ساعات من 90 الي 120 mg/dL
بعد الاكل بساعتين اقل من 140 mg/dL
السكر التراكمى اقل من 6.4 %

يحتاج المريض إلى متابعة حالته مع الطبيب المختص في حالة ارتفاع نسبة السكر عن هذا الحد.

مخاطر ارتفاع معدل السكر بالدم في سن الخمسين

كما تعد الإصابة بالسكري من أبرز مخاطر ارتفاع معدل السكر بالدم في سن الخمسين. إذ تتعدد مضاعفات المرض في حالة عدم التعامل معه بطريقة صحيحة، فهذا المرض يحتاج إلى إدارة.

كما يمكن أن يتسبب مرض السكري في حدوث تلف بالأعصاب خصوصًا في الأطراف.

و يمكن أيضًا أن يعاني مريض السكري من غيبوبة كنتيجة لعدم انتظام مستوى السكر بالجسم.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

السكر الطبيعي بعد الأكل للغير مصاب بالسكري

نسبة السكر الطبيعي في دم الشخص غير المصاب بالسكري يكون مرتفعًا بعض الشيء. و ذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الإنسولين الذي بدوره يعمل على الارتباط بمستقبلات على خلايا جسم الإنسان لإدخال السكر إلى داخلها.

إذ يبلغ معدل السكر الطبيعي بعد الأكل 140 ملليغرام/ديسيلتر. أما بعد ما لا يقل عن 8 ساعات من عدم الأكل يكون أقل من 100 ملليغرام/ ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل لمصاب السكري

كما يحصل النوع الأول من مرض السكري عند تدمير الخلايا المناعية لخلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين. بعد إعادةً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال وصغار السن. أما مرض السكري من النوع الثاني فهو يحصل عند عدم استجابة الجسم للإنسولين على النحو المطلوب له.

و هذا الجدول سيبين لك النسب التشخيصية لمرض السكري وبوادر مرض السكري (Prediabetes) والمستويات مقارنةً بشخص غير مصاب بمرض السكري:

فحص السكر في الدم البلازمي

الشخص غير المصاب بمرض السكري

بوادر مرض السكري

مريض السكري

الفحص العشوائي

أقل من 200 ملليغرام/ديسيلتر

لا يوجد معلومات كافية

أكثر من 200 ملليغرام/ديسيلتر

فحص الصيام

أقل من100 ملليغرام/ديسيلتر

100-125 ملليغرام/ديسيلتر

أكثر من 126 ملليغرام/ديسيلتر

بعد ساعتين من الأكل

أقل من 140ملليغرام/ديسيلتر

140-199 ملليغرام/ديسيلتر

أكثر من200 ملليغرام/ديسيلتر

معدل السكر الطبيعي للصائم

نسبة السكر الطبيعي للصائم غير المصاب بالسكري

تتراوح مستوى السكر الطبيعيّ في الدم بالنسبة لشخصٍ سليم. ثم لا يعاني من الإصابة بأيّ نوعٍ من مرض السكري بين 70 إلى 130 ملغ/ديسيليتر. إذ يعتمد ذلك على الوقت خلال اليوم وعلى موعد آخر وجبةٍ تمّ تناولها. و تبعًا لجمعيّة السكري الأمريكيّة (بالإنجليزية: American Diabetes Association). إذ يُقدّر مستوى السكر الطبيعيّ للصائم السليم عند قياسه في الصباح وقبل تناول أيّ وجبة أقلّ من 100 ملغ/ديسيليتر.

معدل السكر المقبول للصائم المصاب بالسكري

و توصي جمعيّة مرض السكري الأمريكيّة بأن يتم الحفاظ على مستوى يتراوح ما بين 80 إلى 130 ملغ/ديسيليتر. لأنّ معدل السكر المقبول للصائم لمعظم الأشخاص البالغين المصابين بالسكري. ثم عند الإشارة أنّ ذلك لا ينطبق على النساء الحوامل.

على الرغم من ذلك، فإنّه يمكن الإشارة إلى وجود بعض الحالات الفردية لبعض الأشخاص التي يجدر مراعاتها عند تحديد هذا المستوى. ثم يجدر بهؤلاء الأفراد أخذ مشورة الطبيب لتحديدها وذلك تبعًا لعدّة عوامل. إذ أن مدّة الإصابة بمرض السكري، و عمر المصاب، ومتوسّط العمر المتوقّع له، و مدى معرفته بكيفية التعامل مع المرض. كما أن الظروف الصحّيّة الأخرى كمضاعفات الأمراض القلبيّة الوعائيّة. ثم الصحة العقلية والإدراكية للفرد، ونوبات هبوط السكّر التي لم يُدرك حدوثها.

السابق
نبض الجنين متى يظهر في سونار البطن وأسباب تأخرّه وطرق تقوية النبض
التالي
حقنة الرئة للحامل جرعتها وقت استعمالها وأضرارها على الجنين